رئيس البورصة المصرية: نتوقع طرح 4 شركات جديدة من القطاع الخاص

ولاء عدلان

رؤية

القاهرة – توقع رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد فريد، طرح 4 شركات جديدة من القطاع الخاص للاكتتاب، مع قرب نهاية العام الجاري.

وأضاف فريد – خلال مقابلة مع “العربية”، نشرت، اليوم الإثنين- نتوقع طرح 4 شركات من القطاع الخاص خلال الفترة من بداية سبتمبر حتى ديسمبر المقبل.

وشرح فريد أسباب ومستهدفات تعديل أنظمة التداول اعتبار من سبتمبر المقبل، ليبين أن طريقة احتساب أسعار الإغلاق للأسهم كانت في السابق مرتبطة قبل التعديلات الجديدة، بالمتوسط المرجح لإجمالي التعاملات خلال كامل الجلسة، وهذا يسبب عادة اختلافا كبيرا بين الأسعار بالمقارنة مع قرب نهاية الجلسة.

وتابع: أن ذلك الفارق كان له تأثير على قيم المحافظ لصناديق الاستثمار والمؤسسات، وأنه مع التعديل الجديد باحتساب سعر الإغلاق اللحظي وفق المتوسط المرجح المتحرك لمدة 30 دقيقة سيصبح تحديد قيم الأسعار أكثر دقة، وهذا من أبرز الأسباب التي دفعت إلى تطوير منهجية جديدة لعمل البورصة، واستحداث مزاد للإغلاق، وفق ممارسات من بين مستهدفاتها تسهيل عملية خروج ودخول المستثمرين، وتدفقات أموالهم، ومنح مرونة وحرية تسعير أكبر.

وأكد أن الأهم في الأنظمة الجديدة، هو وجود جلسة مزاد لإغلاق السوق، كما هو معمول في الأسواق الناشئة والعالمية، والتي أغلبها تنتهج جلسة مزاد للإغلاق لضبط معايير الأسعار عند نهاية الجلسة.

واعتبر أن الأساس “هو حرية التسعير ولذلك كانت النسبة المعمولة سابقا، قبل عام 2011 تتيح إمكانية تغيير سعر الورقة المالية، بنسبة 20% في الجلسة الاستكشافية و20% في الجلسة المزايدة وبالتالي يكون الإجمالي للتحرك بنسبة 40% وانخفضت النسبة في التعديل الجديد، وأصبحت موحدة على مستوى كل جلسات التداول، لإتاحة حرية الدخول والخروج للمستثمر بناء على التقييم الخاص به”.

ربما يعجبك أيضا