أكبر صندوق معاشات بالعالم يخفض حيازاته من السندات الأمريكية إلى مستوى قياسي

ولاء عدلان

رؤية

طوكيو – خفض صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني حيازته من السندات الأمريكية بشكل قياسي في العام المالي الماضي، إذ قادت الأصول الأكثر أماناً في العالم عمليات بيع للديون العالمية.

وصندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني “GPIF” – المعروف بأنَّه أكبر صندوق معاشات تقاعدية في العالم- خفَّض حيازته من سندات الحكومة الأمريكية وأوراقها المالية إلى 35% من حيازاته للديون الخارجية خلال الأثني عشر شهراً المنتهية في مارس الماضي، بعد أن كانت 47% سابقاً، في حين زادت استثمارات الصندوق الياباني في الديون السيادية الأوروبية، بحسب ما ذكرته بوابة “الشرق”، اليوم الخميس.

تأتي إعادة التوازن الآن بعد أكثر من عام على دخول الصندوق في خطَّة استثمار جديدة تقلِّل الاعتماد على سندات الحكومة اليابانية، وتحوِّل التركيز نحو الأسهم ذات العائد المرتفع والديون الخارجية.

وبرغم أنَّ صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني يقدِّم تعليقات قليلة حول التغييرات السنوية في محافظه الاستثمارية، نجد أنَّ التعديلات الصغيرة أيضاً يتردد صداها في الأسواق العالمية، نظراً لإجمالي استثماراته التي تبلغ حوالي 1.7 تريليون دولار.

وقال الصندوق في تقريره السنوي، إنَّه عدَّل المخصَّصات لتقليل الانحرافات عن المعايير.

يرى بعض الاستراتيجيين أنَّ عملاق معاشات التقاعد ربما سعى لتقليص سندات الخزانة بسبب ضعف أدائها لفترة طويلة، في حين قال آخرون، إنَّ هذا قد يكون أمرا عرضيا، لأنَّه تحرّك لتقليل المخاطر من خلال مواءمة الحيازات مع المؤشرات العالمية.

ربما يعجبك أيضا