صادرات بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي تنخفض 18% خلال النصف الأول من 2021

ولاء عدلان

رؤية

بروكسل – تراجعت واردات الاتحاد الأوروبي من بريطانيا بنسبة 18% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وفق ما أظهرت بيانات أوروبية، أمس الجمعة.

وتباينت الأرقام الصادرة عن وكالة يوروستات التابعة للاتحاد الأوروبي عن تلك التي نشرها مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني قبل يوم؛ إذ أكدت أن الصادرات أعلى بكثير من مستويات ما قبل “بريكست”، هذا وفقا لما نقلته “فرانس برس”.

ويستخدم الاتحاد الأوروبي وبريطانيا أساليب مختلفة في احتساب الحركة عبر الحدود، وهو ما يفسر تباين الأرقام.

وتراجعت صادرات بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 18,2% خلال الفترة من يناير إلى يونيو، مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي بناء على قيمة المنتجات.

وكان هذا هو التراجع الوحيد الذي تم تسجيله في قائمة شركاء الاتحاد الأوروبي التجاريين العشرة الأبرز، حيث تحتل بريطانيا المرتبة الثالثة.

وزادت كافة الدول البقية “الصين، والولايات المتحدة، وسويسرا، وروسيا، وتركيا، واليابان، والنرويج، وكوريا الجنوبية، والهند” صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي.

وارتفعت صادرات الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بنسبة 5,5%، ما يزيد الميزان التجاري مع هذا البلد إلى 69,6 مليار يورو، مقارنة ب47,8 مليار يورو في الأشهر الستة الأولى العام الماضي.

وكشفت أرقام “يوروستات” أن صادرات الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي ارتفعت بنسبة 22,3% لتسجل 188,3 مليار يورو مقارنة بيونيو 2020، كما ارتفعت واردات الاتحاد من باقي العالم بنسبة 29,6% إلى 173,5 مليار يورو.

ربما يعجبك أيضا