الدولار يرتفع إلى أعلى مستوياته في 9 أشهر بعد نشر محضر اجتماع المركزي الأمريكي

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – قفز الدولار خلال تعاملات، اليوم الخميس، إلى أعلى مستوى في 9 أشهر، إذ تراجعت الأسواق العالمية بعدما كشف محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن صانعي السياسات يتوقعون خفض التحفيز الخاص بفترة جائحة كورونا قبل نهاية العام.

وواصل مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات منافسة- مكاسبه في التعاملات المبكرة في لندن ليرتفع 0.3 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ الخامس من نوفمبر 2020، هذا وفقا لما نقلته شبكة “سي إن بي سي”.

ووفقا لمحضر اجتماع يوليو، يتوقع مسؤولو البنك المركزي الأمريكي بصورة كبيرة خفض مشتريات البنك الشهرية من السندات في وقت لاحق هذا العام، لكن كان هناك بعض الخلاف بشأن قضايا رئيسية أخرى بما في ذلك تاريخ البدء ووتيرة شراء السندات وما إذا كان التضخم أو البطالة أو فيروس كورونا يشكلون خطرا أكبر على تعافي الاقتصاد الأمريكي.

ودفع المحضر مؤشر البورصة الرئيسي في “وول ستريت”، أمس الأربعاء، للهبوط بأكثر من واحد بالمئة، وقاد العديد من العملات إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع مقابل الدولار الذي يعد ملاذا آمنا، وهبطت الأسواق الأوروبية عند الفتح، اليوم الخميس.

وانخفض اليورو في مستهل تعاملات، اليوم الخميس، إلى أقل مستوى له عند 1.16655 دولار للمرة الأولى منذ الرابع من نوفمبر، بينما ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له عند 110.225 مقابل الين الياباني.

كما سجل الدولار الكندي أدنى مستوى له في أربعة أسابيع عند 1.2699 دولار.

ويعتبر خفض مشتريات السندات أمرا إيجابيا للدولار الأمريكي إذ من المتوقع أن يرفع عائدات السندات الحكومية، مما يجعل الاحتفاظ بأصول مقومة بالدولار أكثر جاذبية للمستثمرين.

ربما يعجبك أيضا