وزير الخزانة الأمريكي الأسبق يحذر من تكرار أخطاء الستينيات وأوائل السبعينيات

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – قال وزير الخزانة الأمريكي الأسبق “لورانس سامرز”، إن هناك أوجه تشابه مقلقة بين سياسات الولايات المتحدة الاقتصادية والخارجية الحالية والسياسات في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وذكر “سامرز” في تصريحات لوكالة “بلومبرج” نشرت، أمس الجمعة- “لا أعتقد أننا قريبون من هذا النوع من التضخم المسجل آنذاك والمكون من خانتين، لكنني أعتقد أننا في خطر شديد للغاية يتمثل في تكرار جميع أخطاء الستينيات وأوائل السبعينيات”.

وحدد “سامرز” أوجه التشابه في تصاعد الاحتجاجات الاجتماعية، والانسحاب العسكري من أفغانستان مقابل فيتنام في السبعينيات، ووجود إدارة تسعى لتقديم سياسات اجتماعية واقتصادية تقدمية، وقيام الاحتياطي الفيدرالي بالحديث بشكل متزايد عن الأهداف الاجتماعية، هذا وفقا لما نقلته بوابة “أرقام” عن “بلومبرج”.

وحذّر وزير الخزانة الأسبق من تعالي الأصوات التي تعتقد أن تسارع التضخم يمثل “أقل الخطرين” ويتعين تركه للتعامل معه لاحقًا عند تعافي الاقتصاد بشكل كامل.

وأضاف: “أرى المزيد من الاقتصاديين متقبلين لفكرة تسارع التضخم من 2% إلى 3% في سبيل عدم المخاطرة بفعل أي أمر قد يضر الاقتصاد، أعتقد أن ذلك يجعلنا مقبلين على بعض الصعوبات الكبيرة في المستقبل”.

كان مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة قد ارتفع بنسبة 5.4% في يوليو على أساس سنوي، في أكبر وتيرة صعود منذ عام 2008.

للاطلاع على النص الأصلي للخبر اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا