الرئيس الصيني يقترح على بايدن التعاون بشأن قضايا المناخ والانتعاش الاقتصادي

ولاء عدلان

رؤية

بكين – تلقى الرئيس الصيني شي جين بينج، أمس الجمعة، مكالمة هاتفية من نظيره الأمريكي جو بايدن، حيث أجرى الزعيمان خلالها تبادلات استراتيجية صريحة ومتعمقة وواسعة النطاق حول العلاقات الثنائية والقضايا ذات الصلة محل الاهتمام المشترك.

وأعرب الرئيس الصيني في بداية المحادثة عن تعاطفه مع بايدن والشعب الأمريكي إزاء الخسائر البشرية والاقتصادية التي وقعت في أماكن عديدة في الولايات المتحدة بسبب إعصار إيدا، وأعرب بايدن عن تقديره لهذا التعاطف، وفقا لما ذكرته وكالة “شينخوا”.

وأشار شي جين إلى أن العلاقات الصينية-الأمريكية مرت بصعوبة بالغة لوقت طويل بسبب السياسة الأمريكية تجاه الصين، الأمر الذي لا يخدم المصالح الأساسية لشعبي البلدين، ولا المصالح المشتركة لدول العالم.

وأضاف: عندما تتعاون الصين والولايات المتحدة، سيعود هذا بالنفع على البلدين والعالم؛ وعندما تدخل الصين والولايات المتحدة في مواجهة، سيؤدي هذا إلى معاناة البلدين والعالم، مضيفا أن التعامل الصحيح مع العلاقات ليس خيارا، وإنما هو شيء “يجب أن نفعله، بل يجب أيضا أن نفعله جيدا”.

وتطرق الرئيس الصيني إلى موقف بلاده بشأن تغير المناخ وقضايا أخرى، مؤكدا أن الصين تواصل إعطاء الأولوية للحفاظ على البيئة وتتبع طريق تنمية أخضر ومنخفض الكربون، ولقد اتخذت المبادرة في تحمل مسؤوليات دولية تتناسب مع ظروفها الوطنية، بشكل فعال.

وتابع: أنه على أساس احترام البلدين الشواغل الأساسية لكل منهما وإدارة الخلافات بشكل سليم، يمكن للدوائر المعنية في البلدين أن تواصل تفاعلها وحوارها لدفع التنسيق والتعاون بشأن قضايا تغير المناخ والاستجابة لكوفيد-19 وتحقيق الانتعاش الاقتصادي، وغيرها من القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.

من جانبه، أشار بايدن إلى أن العالم يتغير سريعا، قائلا إن العلاقات الأمريكية-الصينية هي العلاقات الأكثر أهمية في العالم، وسيعتمد مستقبل معظم دول العالم على كيفية تناغم الولايات المتحدة والصين مع بعضهما بعضا.

ربما يعجبك أيضا