لبنان يستعد لاستئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي

ولاء عدلان

رؤية

بيروت – بعد توقف لأكثر من عام يعود لبنان خلال الفترة المقبلة، إلى طاولة المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، للوصول إلى اتفاق بشأن برنامج إنقاذ قصير ومتوسط الأمد.

ومن المقرر أن تجتمع الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، للموافقة على مسودة البيان الوزاري، والتي تتضمن تعهدا بمعاودة المفاوضات مع صندوق النقد والدائنين للاتفاق على آلية لإعادة هيكلة الدين العام في لبنان بالتوازي مع بدء تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، هذا وفقا لما ذكرته شبكة “سي إن بي سي”.

وكان إيقاف المفاوضات مع صندوق النقد، لأسباب داخلية بحسب تصريح غازي وزني وزير المالية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، والذي أشار إلى عدم وجود معارضة داخل لبنان لبرنامج صندوق النقد وأن المفاوضات أصبحت حتمية.

هذا وسيوقع لبنان عقدا جديدا لإجراء تدقيق جنائي للبنك المركزي في غضون أيام مع “ألفاريز آند مارسال” في إشارة جديدة لتنفيذ أحد مطالب المانحين الرئيسيين.

وتعهدت حكومة ميقاتي في مسودة البيان الوزاري، أيضاً بتصحيح وضع القطاع المصرفي وتنشيط الدورة الاقتصادية وضمان حقوق المودعين وأموالهم، علاوة على متابعة تنفيذ قانون استعادة الأموال المتأتية عن جرائم الفساد.

يذكر أنه ومنذ توقف المفاوضات مع صندوق النقد بشأن خطة الإصلاح تعمق الانهيار المالي في لبنان وفقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها فيما أصبح أكثر من ثلث اللبنانيين تحت خط الفقر.

ربما يعجبك أيضا