«جنرال دايناميكس»: واشنطن تدرس أفضل السبل لتزويد أستراليا بغواصات نووية

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – أفادت شركة المقاولات الدفاعية الأمريكية “جنرال دايناميكس”، بأن كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا ستبدأ مراجعة مدتها 18 شهراً لتحديد أفضل السبل لتزويد البحرية الأسترالية بغواصات ذات قدرات نووية، كجزء من شراكة أمنية أُعلن عنها في 15 سبتمبر الجاري.

وقال كيفين غراني، رئيس وحدة الغواصة الكهربائية في “جنرال دايناميكس” – في رسالة إلى الموظفين يوم الخميس الماضي- إن الجهد ما يزال في “مراحله الأولى”، وقيد إعداد الخطط، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، اليوم السبت، عن وكالة “بلومبرج”.

وأضاف غراني: “ليس مطلوباً منا إجراء محدد في هذا الوقت، بما أننا شركة صناعة السفن الأمريكية الوحيدة التي تركز حصرياً على تصميم وبناء وصيانة الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية، فنحن مستعدون لدعم هذا المسعى، وأوصلنا تلك الرسالة إلى البحرية وقادة الحكومة”.

ستمنح هذه الشراكة الأمنية أستراليا وصولاً إلى تكنولوجيا الغواصات الأمريكية، التي لم تشاركها الولايات المتحدة حتى الآن إلا مع بريطانيا، وتأتي هذه الخطوة مع زيادة الصين قدراتها العسكرية ونفوذها في منطقة آسيا وجزر المحيط الهادئ، كما يتضمن التحالف تشارك تكنولوجيا الذكاء الصناعي، والأمن السيبراني، وغير ذلك من الإجراءات الدفاعية.

وأنهت أستراليا – التي تخطط لبناء غواصات نووية في أديلايد- عقداً طويل الأمد مع فرنسا لشراء غواصات تعمل على الديزل، المحدودة من حيث طاقة البطارية فيما يتعلق بالمسافة التي يمكنها قطعها تحت الماء.

للاطلاع على نص الخبر الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا