«سوسيتيه جنرال»: الاقتصاد العالمي في مفترق طرق وسيواجه تقلبات أكبر

ولاء عدلان

رؤية

باريس – حذر بنك “سوسيتيه جنرال”، من أن التوترات التي تواجه الاقتصاد العالمي حاليا وجائحة فيروس كوفيد-19، والتحوّل في التفكير بشأن السياسة النقدية والمالية جميعها عوامل تنذر ببزوغ عهد جديد من التقلبات الأكبر حجما.

ويتوقع البنك الفرنسي حدوث المزيد من الاختناقات والارتفاعات في الطلب على مهارات معينة بسبب التسارع المتزامن في التحوّلات إلى الاقتصاد الرقمي والاقتصاد منخفض الكربون، مصحوباً بتغييرات في أنماط الحياة بعد الوباء، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، مساء أمس الجمعة، عن وكالة “بلومبرج”.

في الوقت نفسه، تقوم البنوك المركزية الكبرى بتعديل استراتيجياتها لتحمل ارتفاع معدلات التضخم، كما تتبنى الحكومات حزم التحفيز المالي مع تقليل حدة القلق بشأن الديون المرتفعة.

وقالت ميشالا ماركوسين، كبيرة الاقتصاديين في “سوسيتيه جنرال”: “كل هذه التحركات تحدث معا في نفس الوقت، على المستوى العالمي – بالنسبة لنا، هذا بحد ذاته مصدر توتر”.

وأضافت: ستمثل الدورات الاقتصادية الأقصر مدة بمثابة تحوّل جوهري للعالم بعد 50 عاماً من فترات التغيير الأطول مدة مع معدلات تضخم وأسعار فائدة أقل.

يثير هذا الاحتمال بالفعل جدلاً حول مدى استمرار ارتفاعات الأسعار في الآونة الأخيرة، ويجعل من الصعب على البنوك المركزية والحكومات إيجاد طريق للابتعاد أو الخروج من السياسات النقدية والمالية التوسعية.

وأوضحت ماركوسين، أنه في حين أن مدى التغيير ما يزال “مسألة مطروحة أو مفتوحة”، فإن “سوسيتيه جنرال” يحاول بشكل متزايد التعرف على الوضع الجديد في نماذجه القياسية.

وتابعت: “حالة عدم اليقين، التي ليست سلبية بالكامل، تمثل خطراً بخلق دورات أقصر وأكثر تقلباً.. نحن في مفترق طرق”.

للاطلاع على النص الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا