«موديز»: الاقتصاد الأمريكي سيواجه تداعيات كارثية حال عدم رفع سقف الديون

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – قالت وكالة “موديز أناليتيكس” إن الفشل في رفع سقف الديون الأمريكي قد يؤدي إلى واحدة من أكبر الانهيارات في سوق الأسهم في التاريخ كما قد يمحو تريليونات الدولارات من ثروات الأسر.

ويحتاج الكونجرس لرفع أو تعليق سقف الديون قبل الوصول للحد الأقصى للاقتراض في وقت ما من شهر أكتوبر المقبل، لكن أعضاء الكونجرس من الحزب الجمهوري يرفضون دعم التشريع بسبب خلافات حول الإنفاق الاجتماعي.

وقال اقتصاديو “موديز” في مذكرة: إنه في حال عدم رفع سقف الدين، فإن الولايات المتحدة ستواجه تداعيات اقتصادية كارثية، هذا وفقا لما نقلته بوابة “أرقام”، اليوم الأربعاء.

وتظهر عمليات المحاكاة التي أجراها فريق “موديز” أن التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة قد يؤدي إلى حدوث انكماش مشابه للمسجل خلال الركود الكبير في عام 2008.

وتشير توقعات “موديز” إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي سينخفض بنسبة 4%، كما ستفقد البلاد ما يقرب من 6 ملايين وظيفة، ليرتفع معدل البطالة إلى 9% من 5.2%.

كما يوضح التحليل أن عدم رفع سقف الديون قد يتسبب في انهيار أسعار الأسهم بنحو الثلث خلال ذروة الموجة البيعية، ما يهدد بفقدان 15 تريليون دولار من ثروة الأسر.

وذكر الاقتصاديون في التقرير: “إذا فشل المشرعون في زيادة أو تعليق سقف الدين، سيكون من الصعب تحمل الفوضى الناتجة عن الأمر في الأسواق المالية العالمية، خاصة مع استمرار تعافي الاقتصادات الكبرى من أزمة الوباء”.

ربما يعجبك أيضا