ثروات البريطانيين زادت بـ1.2 تريليون دولار منذ بداية جائحة كورونا

ولاء عدلان

رؤية

لندن – رغم أن بريطانيا تعد من أكثر الدول الأوروبية تضررا من جائحة كورونا، وتعاني من ركود اقتصادي هو الأكبر بين اقتصادات مجموعة الدول السبع، إلا أن إجمالي ثروات الأسر فيها ارتفع بواقع 890 مليار جنيه استرليني “1.2 تريليون دولار” منذ بداية الجائحة.

وبحسب تحاليل مكتب الإحصاءات الوطنية وبيانات “يو غوف” التابعة لمؤسسة “ريزولوشن”، زادت ثروات الأسر البريطانية بمعدل 6% منذ بداية الوباء، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، اليوم الأربعاء.

ويُعزى معظم هذا الارتفاع إلى طفرة في قطاع الإسكان حطمت الأرقام القياسية في المملكة المتحدة، وأدت إلى تضخم قيمة أصول الشخص البريطاني العادي إلى معدل لم يسبق أن حصل خلال أي ركود اقتصادي آخر، منذ خمسينيات القرن الماضي.

يذكر أن ثروة الأسر ارتفعت بمعدل يتجاوز 50 ألف جنيه استرليني بالنسبة للأسر الأكثر ثراء في بريطانيا بحسب مؤسسة “ريزولوشن”، حيث حققت أسعار المنازل قفزة بـ13% فيما حافظت استثمارات معاشات التقاعد على ثباتها بفضل ارتفاع أسواق الأسهم.

على الجهة الأخرى، بالنسبة للأسر الأكثر فقراً، لم يرتفع هذا المعدل إلا بواقع 86 جنيهاً للفرد البالغ.

في ظلّ تضخم أسعار الأصول وتراجع تكلفة الاقتراض إلى معدلات قياسية، تعد مشكلة عدم المساواة بين المشاكل المالية التي يعاني منها بعض السكان، وتراكم الثروة لدى البعض الآخر ممن يمتلكون الأصول، ليس أمراً مقتصراً فقط على المملكة المتحدة فحسب، فبحسب تقرير صادر عن “كريدي سويس” في يونيو الماضي، ارتفعت ثروة الفرد البالغ إلى رقم قياسي بلغ 80 ألف دولار على الصعيد العالمي.

ربما يعجبك أيضا