«زد/‏‏‏‏‏‏ين» البريطانية: دبي الأولى إقليميا والـ18 عالميا ضمن أفضل المراكز المالية

ولاء عدلان

رؤية

لندن – احتفظت إمارة دبي بصدارتها على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن مؤشر أفضل المراكز المالية عالميا، بينما تقدمت مركزا في تصنيفها العالمي، لتحتل المركز 18 عالمياً، في الإصدار رقم 30 من المؤشر الصادر، أمس الجمعة، عن مؤسسة “زد/‏‏‏‏‏‏ ين” البريطانية الشهيرة المتخصصة في الاستشارات المتعلقة بالمراكز التجارية والمالية، بالمقارنة مع الـ19 عالمياً، في الإصدار رقم 29.

وحصلت دبي على 694 نقطة، تمثل رصيدها الإجمالي على المؤشر العام، متفوقة على تورنتو التي جاءت في المركز 19 عالمياً برصيد 693 نقطة، وجنيف الـ20، برصيد 692 نقطة، وزيورخ الـ21، برصيد 690 نقطة، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “البيان” الإماراتية، اليوم السبت.

وتفوقت دبي أيضاً على إدنبرة، لووكسمبورغ، ومدريد، وسيدني، واستوكهولم، ومونتريال، وفانكوفر، وملبورن، وهامبورغ، وميونيخ، وجوانزو، التي جاءت في المراكز من الـ20 إلى 32، على التوالي.

واحتفظت أبوظبي بمركزها الثاني إقليمياً، فيما قفزت مركزين في ترتيبها العالمي على المؤشر العام، مقارنة مع الإصدار الماضي، لتنال المركز الـ36 عالمياً برصيد 672 نقطة.

وأبلت دبي بلاءً حسناً على صعيد المؤشرات الفرعية التابعة للمؤشر العام، حيث تصدرت إقليمياً فيما حصدت المركز الثامن عالمياً على المؤشر الفرعي الخاص برأس المال البشري، كما نالت المركز الأول إقليميا والـ11 عالمياً على المؤشرين الفرعيين إدارة الاستثمار و”الحكومة والسلطات التنظيمية”.

وجاءت دبي في المركز الأول إقليمياً والـ12 عالمياً على المؤشر الفرعي أهم المراكز المالية، والذي يستند إلى أجوبة خبراء ومسؤولين ماليين معنيين بشأن رأيهم في أهم المراكز المالية على مستوى العالم.

ونالت دبي 76 تقييماً إيجابياً من جانب خبراء ومسؤولين على مدى الـ24 شهراً الأخيرة، حيث اعتبروها هي المركز المالي الأهم عالميا، وكانت صدارة هذا المؤشر الفرعي من نصيب جوجارات.

ربما يعجبك أيضا