وزير التخطيط الفلبيني: الخسائر الناجمة عن الجائحة قد تصل إلى 789 مليار دولار

ولاء عدلان

رؤية

مانيلا – توقع وزير فلبيني بارز، أمس السبت، بلوغ خسائر بلاده الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا والإغلاق على المدى الطويل “خلال فترة تتراوح ما بين 10 إلى 40 عاما”، أكثر من 40 تريليون بيزو “789 مليار دولار”.

وقال كارل كيندريك تشوا، وزير التخطيط الاجتماعي والاقتصادي: إنه في العام الأول من الجائحة فقط، خسرت الفلبين 4.3 تريليون بيزو، بسبب خسائر في العائدات والإنتاجية والاستثمارات.

وأضاف تشوا: “تشير تقديرات التكاليف الحالية والمستقبلية إلى أن هناك 41.4 تريليون بيزو، فيما يتعلق بصافي القيمة الحالية”، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “الاقتصادية” السعودية.

وتابع “نتوقع أن يتلاقى الاقتصاد مع مسار النمو السابق للجائحة، بحلول العام العاشر، بينما سنتعافى إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية عام 2022، أو أوائل عام 2023، سنستغرق عديدا من الأعوام الأخرى، قبل أن نتلاقى مع مسار النمو الأصلي لدينا”.

وذكر أنه من المحتمل أن يكون الاستهلاك والاستثمارات أقل، في الأعوام العشرة المقبلة، بسبب تراجع الطلب في قطاعات، تتطلب تباعدا اجتماعيا مثل السياحة والمطاعم والنقل العام.

وبلغ إجمالي حصيلة إصابات كورونا في الفلبين أكثر من 2.47 مليون حالة، حتى أمس السبت، بينما بلغت حصيلة الوفيات 37.4 ألف حالة.

وتم تطعيم أكثر من 19 مليون شخص، أو أكثر من 17 في المائة من السكان، بشكل كامل ضد فيروس كورونا.

وأبقى البنك المركزي الفلبيني على معدل الفائدة عند 2 في المائة خلال الاجتماع السابع على التوالي، وذلك في ظل خروج الاقتصاد تدريجيا من إجراءات الإغلاق لمواجهة فيروس كورونا.

ربما يعجبك أيضا