«رولز رويس» توفر محركات لأقدم طائرة قاذفة أمريكية

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – أعلن البنتاجون، أن وحدة أمريكا الشمالية في شركة “رولز رويس هولدينغز” تغلبت على شركة “جنرال إلكتريك” والمورد الحالي شركة “برات آند ويتني” لتقديم محركات مطورة لمقاتلة “بي – 52” المتقادمة في سلاح الجو، في عقد قد تصل قيمته إلى 2.6 مليار دولار.

وحصلت “رولز رويس” على عقد أولي بقيمة 501 مليون دولار، لمدة ست سنوات لتوريد 608 محركات، إضافة إلى قطع الغيار، وتقديم الدعم والبيانات الهندسية حتى عام 2038، وسيجري تركيب المحركات على 76 طائرة عاملة واحتياطية من طراز “بي-52″، حيث إن لكل طائرة ثمانية محركات، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “الشرق”، مساء أمس السبت.

يمكن أن تنمو الصفقة لتصل إلى 2.6 مليار دولار في حال تنفيذ جميع الخيارات.

ويريد سلاح الجو الاحتفاظ بطائرة “بي-52” في الخدمة حتى عام 2050 تقريباً، ويعد استبدال المحرك جزءاً من برنامج تطوير تقدر قيمته بـ11 مليار دولار يتضمن أنظمة طيران جديدة ودواسات وقود وشاشات في قمرة القيادة.

تطورت طائرة “بي-52” – التي نفذت مهمات الحرب الباردة لأول مرة في عام 1954 بالقنابل النووية- لتصبح منصة أسلحة غير نووية دقيقة التوجيه، وتعرف بين الطيارين باسم “بوف” المحبب، وهو اختصار يعبر عنه أحياناً بـ”الرفيق الضخم السمين القبيح”.

وقال البنتاجون، يوم الجمعة الماضي، إن الأعمال ستنفذ في منشأة “رولز رويس” في “إنديانابولس” ومن المتوقع اكتمالها بحلول سبتمبر 2038.

من جانبها، قالت “رولز رويس” إنها استثمرت أكثر من 600 مليون دولار بإنديانابولس في التصنيع والتكنولوجيا المتقدمة “لإنشاء أكثر مواقع تصنيع المحركات تقدماً في الولايات المتحدة”.

ربما يعجبك أيضا