«أمانات» الإماراتية تتخارج من «المركز الطبي» السعودي مقابل 443 مليون ريال

ولاء عدلان
أمانات القابضة - أرشيفية

رؤية

أبوظبي – أعلنت شركة أمانات القابضة الإماراتية، اليوم الأحد، أن الصندوق السعودي للرعاية الصحية والتعليم المملوك لها بالكامل، قام ببيع حصة الأقلية العائدة له والمتمثلة في 13.13% من الأسهم في المركز الطبي الدولي بالمملكة العربية السعودية إلى مستثمر خاص مقابل 443 مليون ريال سعودي.

ونتج عن ذلك التخارج عائد نقدي إجمالي قدره حوالي 100 مليون درهم إماراتي شاملاً توزيعات الأرباح، ومن المتوقع أن يسجل صافي ربح من هذا البيع يبلغ حوالي 40 مليون درهم، هذا وفقا لما نقلته “العربية”.

وفي يناير 2017، استحوذ الصندوق -وهو صندوق استثماري خاص تأسس في المملكة العربية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار- على حصته في المركز الطبي الدولي “المركز”، وهو مركز طبي متعدد التخصصات بسعة 300 سرير طبي، يخدّم المنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية ويستهدف الشريحة رفيعة المستوى من السوق.

ويقدر ذلك التخارج بحوالي 15 ضعفا من مكرر الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء للصفقة حتى تاريخ يونيو 2021.

وقالت أمانات: إن عملية التخارج تتواءم مع استراتيجية الشركة المعلنة والمتمثلة في التخارج من حصص الأقلية حيث يكون التأثير محدودا وغير فعّال، والتطلع إلى التركيز على الاستثمارات التي تكون فيها أمانات مساهماً مؤثرا، مضيفة أن هذا التخارج يتيح لأمانات الفرصة للمضي قدماً نحو المزيد من الفرص الاستثمارية المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية والتعليم، لترسيخ قاعدتها الاستثمارية من خلال توسعة الآفاق ودعم أوجه التآزر لدعم العائدات المستقبلية.

وقال حمد الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة أمانات: “إن التخارج من المركز الطبي الدولي قد تم في الوقت المناسب مصحوباً بعائدات مميزة، حيث إننا مستمرون في العمل وفقاً إلى أولوياتنا الاستراتيجية والمتمثلة بالتخارج من حصص الأقلية التي تمكننا من إعادة تدوير رأس المال في استثمارات تتماشى بشكل أكبر مع نموذج منصات أمانات الاستثمارية”.

وقال محمد حمادة، الرئيس التنفيذي لشركة أمانات: “تمت عملية التخارج داخليا من خلال فريق العمل وبشكل كامل بالرغم من التحديات الاقتصادية المحيطة، لقد تمكنا من اغتنام فرصة تخارج ذات مردود مميز وأثبتنا أنه لدينا القدرة على التخارج في الوقت المناسب والوفاء بوعودنا للمساهمين من خلال زيادة إجمالي العائدات”.

وتمتلك أمانات حوالي 700 مليون درهم إماراتي من السيولة المالية لتسهيل عمليات تمويل استثمارات مستقبلية.

ربما يعجبك أيضا