«الضمان الأوروبي» يدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في ليتوانيا بـ57 مليون يورو

ولاء عدلان

رؤية

فيلنيوس – وقع صندوق الاستثمار الأوروبي على اتفاقية ضمان مع المؤسسة الترويجية الوطنية الليتوانية للاستثمار وضمانات الأعمال INVEGA، وذللك في إطار مبادرة صندوق الضمان الأوروبي.

وتقدم الاتفاقية محفظة تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة بما يصل إلى 57 مليون يورو، حيث يمكن للشركات الليتوانية التقدم بطلب للحصول على قروض من مؤسسة INVEGA لمساعدتهم على الخروج من أزمة “كوفيد-19″، هذا وفقا لما نقلته “أ ش أ”، اليوم السبت.

وأكد نائب وزير الاقتصاد والابتكار في ليتوانيا فينساس يورجوتيس، أن هذه الضمانات ستدعم أكثر من 500 شركة ليتوانية، مضيفا: يستفيد من الاتفاقية في المقام الأول الشركات الصغيرة، خاصة التي تواجه نقص التمويل ولديها فكرة عمل مبتكرة، لتكون قادرة على التطور والنمو بشكل أسرع.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الأوروبي، آلان جودار، إن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي وشركة INVEGA تعملان منذ مدة طويلة على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الليتوانية، مؤكدا اهتمام الصندوق بمواصلة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في ليتوانيا والتي ما زلت تعاني من الآثار السلبية لجائحة كورونا.

من جهته، أكد نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، توماس أوستروس، في بيان للبنك اليوم، أن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي وصندوق الضمان الأوروبي بالتعاون مع الدول الأعضاء تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة كأهم محركات الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى منح قروض لمدة تصل إلى 36 شهرا، في حين أن الحد الأقصى للمبلغ المتاح لمقدم طلب واحد للقرض سيكون 200 ألف يورو وبشروط أكثر ملاءمة ومعدل فائدة مخفض.

يذكر أن صندوق الضمان الأوروبي أنشأته مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي بمساهمات من ليتوانيا والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي لحماية الشركات التي تعاني من أزمة كورونا وذلك بحشد ما يقرب من 25 مليار يورو من الضمانات، وتقديم القروض والأوراق المالية المدعومة بالأصول والأسهم وغيرها من الأدوات المالية المتاحة في الغالب للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.

ربما يعجبك أيضا