مسؤولة في الاحتياطي الفيدرالي: الجائحة رفعت الأسعار لكن هذا التأثير سيتلاشى

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إنَّ سوق العمل الأمريكية ستشهد فترات “صعود وهبوط” مع استمرار الوباء، ومن المبكّر للغاية أن يتمَّ القول، إنَّ التعافي في خطر.

وأضافت “دالي” -في تصريحات، مساء أمس الأحد- “من المبكّر للغاية الحُكم بأنَّ التعافي يتعثَّر، لكنَّنا بالتأكيد نشهد الألم الناتج عن “كوفيد”، ومتحول “دلتا”، لم يعد “كوفيد”وراء واقعنا، وبالتالي؛ لا أتوقَّع أن تكون سوق العمل مستقرة فحسب؛ وإنَّما ستكون لدينا فترات الصعود والهبوط تلك”، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق” للأخبار.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة الماضي، أنَّ الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 194 ألفاً في الشهر الماضي، وهو أضعف تقدُّم في العام الجاري، وأقل بكثير من التوقُّعات، وانخفض معدل البطالة إلى 4.8%، مما يعكس جزئياً تراجع حجم القوة العاملة.

تمتلك “دالي”- وهي واحدة من بين صنَّاع السياسة الأكثر التزاماً لموقف الطمأنة في البنك المركزي الأمريكي- صوتاً في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدِّد أسعار الفائدة، وينبغي أن تقرر ما إذا كان التحسُّن الأساسي في سوق العمل كافياً لتبرير البدء في تقليص الدعم الطارئ لمواجهة الوباء من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وتركت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أسعار الفائدة بالقرب من الصفر في اجتماعها في سبتمبر، وقالت، إنَّ البدء في تقليص مشتريات الأصول الشهرية البالغة 120 مليار دولار من قبل البنك المركزي “قد يكون مبرراً قريباً” إذا استمر الاقتصاد في إحراز تقدُّم.

وبدت “دالي” حذرة بشأن الآفاق الاقتصادية، لكنَّها “غير قلقة”، وقالت: “كان لـ”دلتا” تأثير سلبي، لكنَّه لم يخرجنا عن مسارنا بعد.. وليس لدي أي وجهة نظر مختلفة بشأنه عمَّا كانت لدي عندما بدأ لأوَّل مرة، وسيكون الأمر صعباً، وحيثما سيتجه “كوفيد”، سيتجه الاقتصاد”.

واعترفت أنَّ الأمريكيين يشعرون بضغوط ارتفاع أسعار “الطاقة والغذاء والخدمات الأساسية”، لكنَّها قالت، إنَّ هذه الضغوط ينبغي أن تتبعثر بمرور الوقت.

وقالت: “هذا صعب حقاً، وهو أيضاً مرتبط بشكل مباشر بــ”كوفيد”، ومرتبط بعقبات العرض والاضطرابات.. لكنَّني لا أرى هذا ظاهرة طويلة الأجل”.

للاطلاع عن الخبر الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا