السعودية تستهدف رفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة 19 مرة خلال 10 أعوام

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – تستهدف السعودية مضاعفة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البلاد بأكثر من 19 مرة خلال 10 أعوام من 2021 حتى 2030.

يأتي ذلك مع إطلاق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تستهدف زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة إلى 388 مليار ريال “103.5 مليار دولار” سنويا بحلول 2030، هذا وفقا لما ذكرته “العربية”، اليوم الأربعاء.

وتتزامن هذه المستهدفات مع إجراءات حكومية عدة اتخذتها حكومة المملكة، وما تزال، لتسهيل الاستثمار الأجنبي في السعودية، واستهداف ضخ 27 تريليون ريال داخل الاقتصاد حتى 2030، إضافة إلى قوة الاقتصاد السعودي كأكبر اقتصاد في المنطقة والإنفاق الحكومي التريليوني داخله، والنمو الاقتصادي القوي المتوقع بعد التعافي من جائحة كورونا.

يأتي ذلك إلى جانب المشاريع الاقتصادية الضخمة التي تجذب الشركات الأجنبية لتفوز بحصة من هذه المشاريع، منها “نيوم” و”البحر الأحمر” و”أمالا” و”القدية” وغيرها من المشاريع، إضافة إلى برنامج الشراكة مع القطاع الخاص “شريك” المتوقع أن يجذب مزيدا من الاستثمارات.

وأشارت البيانات المحققة خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى أن السعودية في طريقها فعليا للهدف المرصود بحلول 2030، حيث جذبت استثمارات أجنبية مباشرة قياسية بنحو 51.9 مليار ريال “13.8 مليار دولار” خلال الربع الثاني من 2021، مقابل 3.1 مليار ريال “826 مليون دولار” خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويعد صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى السعودية خلال الربع الثاني 2021، أعلى قيمة محققة على الإطلاق، وفق البيانات المتاحة.

ربما يعجبك أيضا