«دانة غاز»: لسنا طرفًا في دعوى التحكيم المتعلقة بـ«الشركة الوطنية الإيرانية للنفط»

ولاء عدلان
دانة غاز - أرشيفية

رؤية

أبوظبي – قالت شركة “دانة غاز”، اليوم الأحد، في بيان توضيحي بشأن صدور الحكم النهائي من هيئة التحكيم الدولية فيما يتعلق بقضية شركة نفط الهلال ضد الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، إن طرفي دعوى التحكيم هما شركة نفط الهلال والشركة الوطنية الإيرانية للنفط وهما أيضاً طرفي العقد موضوع دعوى التحكيم.

وأكد البيان أن شركة دانة غاز ليست طرفاً في اتفاقية بيع وشراء الغاز أو في دعوى التحكيم، هذا وفقا لما نقلته صحيفة “الخليج” الإماراتية.

وأوضحت “دانة غاز” – في البيان- أن شركة نفط الهلال أبلغت دانة غاز بأن مطالبات شركة نفط الهلال للتعويض تشمل مطالبات عن الخسائر التي تكبدتها الأطراف ذات الصلة ويشمل ذلك شركة غاز الهلال الوطنية المحدودة.

وأشار البيان إلى أنه تم تأسيس شركة دانة غاز الهلال الوطنية المحدودة في 22 يوليو 2003 ومملوكة بنسبة 65% من قبل شركة نفط الهلال وبنسبة 35% من قبل شركة دانة غاز والغرض الأساسي من تأسيسها هو تسويق الغاز الطبيعي والمنتجات ذات الصلة في الإمارات والذي يتم شراؤه من شركة نفط الهلال والتي تعاقدت مع شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وقالت شركة دانة غاز في البيان: إن هذا الفشل من قبل شركة النفط الوطنية الإيرانية أدى إلى عدم استطاعة “دانة غاز الهلال الوطنية المحدودة” إيجاد أي غاز لبيعه إلى المستخدمين النهائيين.

وذكرت أنها قد خسرت أرباحاً كانت ستحصلها من شركة غاز الهلال الوطنية المحدودة وهي ثمن تعرفة نقل الغاز من خلال البنى التحتية وشبكة أنابيب الغاز -المملوكة لشركة المتحدة لإمدادات الغاز المحدودة- وثمن تحلية ومعالجة الغاز في منشأة معالجة الغاز -المملوكة لشركة الصجعة للغاز الخاصة المحدودة صجعاز- وكلتا الشركتين هما شركة الصجعة للغاز الخاصة المحدودة، وصجعاز الشركة المتحدة لإمدادات الغاز مملوكتان بنسبة 100% لشركة دانة غاز.

ولفت البيان إلى أن تفاصيل حكم هيئة التحكيم ما تزال سرية بين الطرفين المعنيين، ولكن مبلغ 607.5 مليون دولار هو ما ستحصل عليه شركة دانة غاز فيما يتعلق بالقرار الصادر في 27 سبتمبر 2021، وتتضمن قضية التحكيم الثانية مطالبة التعويضات للسنوات الـ16.5 والتي تغطي المدة المتبقية من اتفاقية بيع وشراء الغاز، وبالتحديد الفترة من عام 2014 وحتى عام 2030، وقد تم تحديد موعد الجلسة النهائية في أكتوبر 2022 في باريس.

وتوقعت دانة غاز أن يصدر التحكيم النهائي بتعوض الأضرار في العام الذي يليه 2023 مشيرة إلى أنها حالياً تناقش مع مدققي حساباتها التأثير المالي لهذا الحكم.

ورجحت الشركة أيضاً أن يكون تأثر هذا الحكم إيجابياً وسينعكس ذلك في نتائج الربع الثالث للشركة، مع الإشارة إلى أن تحصيل تلك المبالغ يخضع لإجراءات قانونية، مشيرة إلى أنها لن تتمكن من تقديم جدول زمني لها في الوقت الحالي.

ربما يعجبك أيضا