اقتصاد الصين ينمو خلال الربع الثالث بأبطأ وتيرة في عام

ولاء عدلان

رؤية

بكين – نما اقتصاد الصين – ثاني أكبر اقتصاد في العالم- في الربع الثالث من العام الجاري بأبطأ وتيرة خلال عام، إذ تأثر بنقص الكهرباء واختناقات سلسلة التوريد والتقلبات الرئيسية في سوق العقارات وزيادة الضغط على صانعي السياسة لبذل المزيد لدعم التعافي المتعثر.

وبحسب ما ذكرته شبكة “سي إن بي سي”، اليوم الإثنين، نما الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثالث من 2021 بنسبة 4.9% وهو ما يعتبر مخيبا للآمال مع ارتفاع النشاط الصناعي بأقل من المتوقع في سبتمبر.

وقالت الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين إن الناتج المحلي الإجمالي نما 4.9% في الربع الثالث على أساس سنوي، وجاء ذلك دون التوقعات بنمو بنسبة 5.2% وفقًا لمحللين استطلعت “رويترز” آراءهم في وقت سابق.

هذا وارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 3.1% في سبتمبر، أقل من 4.5% التي توقعتها “رويترز”.

ومع ذلك، تجاوزت مبيعات التجزئة التوقعات، إذ ارتفعت بنسبة 4.4% في سبتمبر عن العام الماضي، في ظل توقعات بارتفاع بنسبة 3.3%

كما أظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء أن إجمالي الناتج المحلي في الصين نما بنسبة 9.8 بالمائة على أساس سنوي خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام الجاري، ما وضع متوسط النمو في الفترة المذكورة خلال العامين الماضيين عند 5.2 بالمائة.

يذكر أن أزمة شركة العقارات الصينية إيفرجراند قد عصفت بمعنويات الاقتصاد خلال الربع الثالث، إذ أثرت على أداء العديد من الشركات المقرضة وشركات العقارات على حد سواء، ولكن بنك الشعب الصيني قد صرح قبل أيام بأن “إيفرجراند” حالة خاصة، مؤكدا أن معظم مطوري العقارات يتمتعون بالاستقرار في محاولة منه لطمأنة مجتمع المال والأعمال الصيني والعالمي.

ربما يعجبك أيضا