نيوزيلندا وبريطانيا تبرمان اتفاقية للتجارة الحرة

ولاء عدلان

رؤية

ويلينغتون – أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، اليوم الخميس، أن بلادها توصلت إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع بريطانيا.

واعتبرت أرديرن أن الاتفاقية الجديدة ستسرع الانتعاش الاقتصادي لنيوزيلندا بعد جائحة كورونا، وقالت: “هذه الاتفاقية تخدم اقتصاد نيوزيلندا ومصدريها، حيث نعمل على إعادة الاتصال وإعادة البناء والتعافي من كوفيد -19 والتطلع إلى المستقبل”، هذا وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاتفاقية بأنها تتويج لشراكة طويلة ودائمة بين البلدين وقال: إنه “أمر جيد لاقتصادينا، إذ يعزز فرص العمل والنمو ونحن نستعيد البناء بشكل أفضل بعد الجائحة، ونحن نتشارك بالفعل في روابط عميقة من التاريخ والثقافة والقيم، وأتطلع إلى الفصل التالي من صداقتنا”.

وأضافت أرديرن أن “هذه الخطوة التي تم الاتفاق عليها من حيث المبدأ والتي سيتم الانتهاء من نصّها في الشهور المقبلة، ستسمح لنيوزيلندا بوصول غير مسبوق للسوق البريطانية”.

وسوف تلغي بريطانيا جميع الرسوم الجمركية على الصادرات النيوزيلندية، مما يوفر على المصدرين حوالي 37.8 مليون دولار نيوزيلندي “72.2 مليون دولار أمريكي” سنوياً.

ربما يعجبك أيضا