جانيت يلين تتوقع استمرار ارتفاع التضخم حتى منتصف 2022

ولاء عدلان

رؤية

واشنطن – توقعت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين استمرار تصاعد ارتفاع الأسعار حتى نهاية النصف الثاني من عام 2022، غير أنها رفضت الانتقادات بأن الولايات المتحدة تخاطر بفقدان السيطرة على معدل التضخم.

ورجحت يلين – في تصريحات لقناة “سي إن إن”، أمس الأحد- تراجع معدل التضخم خلال النصف الثاني من العام القادم، مع تحسن الأوضاع التي نتجت عن اختناقات جانب العرض، وأزمة سوق العمل بالولايات المتحدة، وعوامل أخرى تسببت فيها الجائحة.

وأضافت أن الموقف الحالي يعكس تأثير أزمات “مؤقتة”، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق” للأخبار، اليوم الإثنين.

“لا أعتقد أننا نوشك أن نفقد السيطرة على التضخم”، كان هذا رد يلين على انتقادات وزير الخزانة السابق لورانس سومرز هذا الشهر، وأضافت: “لم يشهد الأمريكيون معدلاً للتضخم مثل الذي شهدناه مؤخراً منذ وقت طويل، غير أنني أتوقع نهاية كل ذلك مع عودة البلاد إلى الأوضاع الطبيعية”.

كان رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول قد ردد ملاحظة يوم الجمعة الماضي، تشير إلى قلق بالغ بسبب استمرار ارتفاع التضخم، بينما كان يعلن بوضوح أن البنك المركزي سيبدأ خفض مشتريات السندات قريباً، ولكنه سيتحلى بالصبر إزاء رفع أسعار الفائدة.

ورفضت يلين الإفصاح عن المشورة التي قدمتها للرئيس جو بايدن بشأن إصدار قرار يتعلق بإعادة تعيين باول في رئاسة الاحتياطي الفيدرالي، غير أنها قالت إن التنظيم والرقابة المالية “أصبحت قوية بصورة ملحوظة” في ظل إدارة باول، كما حدث في ظل إدارتها وإدارة سلفها بن برنانكي.

وأوضحت يلين “كان أداء قلب نظامنا المالي جيداً جداً بسبب تحسن سيولة رأس المال، وإدارة المخاطر واختبارات التوتر”، بينما عززت الجائحة الضغوط على أسواق المال، وظل هذا التحسن قائماً تحت إدارة باول.

وأكدت يلين أيضاً على الأهمية المطلقة لرفع سقف الديون في الولايات المتحدة، وكررت تحذيرات سابقة بشأن النتائج التي يمكن أن تترتب على احتمال تعثر البلاد في تغطية التزاماتها.

ربما يعجبك أيضا