9.2 مليار درهم أرباح بنك «أبوظبي الأول» خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021

ولاء عدلان
بنك أبوظبي الأول

رؤية

أبوظبي – حققت مجموعة بنك أبوظبي الأول صافي أرباح بلغ 9.2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021، بارتفاع 26% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية، اليوم الخميس، ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 17% بفضل نمو الأعمال وتحسن إيرادات الرسوم والأداء القوي لأنشطة التداولات الأمر الذي ساهم في الحد من أثر انخفاض أسعار الفائدة، وبلغ العائد السنوي على السهم 1.09 درهم بارتفاع نسبته 29% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

وحقق بنك أبوظبي الأول 3.9 مليار درهم أرباحا صافية خلال الربع الثالث من العام الجاري بارتفاع 34% مقارنة مع الربع الثاني، وبنسبة 54% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، فيما بلغت الإيرادات التشغيلية 16.0 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، بارتفاع نسبته 17% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، نتيجة النمو القوي للإيرادات من غير الفوائد وبلغت مخصصات انخفاض القيمة 1.9 مليار درهم، وهي أقل بنسبة 16% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، ما يعكس تحسن الظروف الاقتصادية والمحافظة على النسب الكافية للمخصصات فيما بلغت التكاليف التشغيلية 4.4 مليار درهم، بارتفاع نسبته 15% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

وبلغ إجمالي الأصول 983 مليار درهم، بارتفاع نسبته 7% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 في حين بلغت ودائع العملاء 606 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 12% خلال الفترة المشار إليها.

وبلغت القروض والسلفيات 404 مليارات درهم، بارتفاع نسبته 4% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، وبنسبة 1% مقارنة مع الربع الثاني وحافظت المجموعة على معدلات سيولة قوية، حيث بلغ معدل تغطية السيولة 124%.

وقالت هناء الرستماني الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: “حقق بنك أبوظبي الأول أداءً متميزاً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، ما يعكس التقدم الملحوظ في خططنا الرامية لتحقيق النمو والتقدم، في الوقت الذي نواصل فيه القيام بدور رئيسي ومؤثر في تسريع وتيرة التعافي الاقتصادي حيث حققنا أعلى نسبة أرباح حتى الآن خلال الربع الثالث بفضل الانتعاش الملحوظ في الأنشطة الاقتصادية في أبوظبي، والمنطقة بشكل عام”.

وأضافت “أثمر تركيزنا على تحقيق استراتيجيتنا عن زيادة في أنشطة الأعمال وتنفيذ الصفقات؛ حيث واصل بنك أبوظبي الأول تقديم حلول عالمية المستوى للعملاء، والفوز بالصفقات الكبرى وإدارتها، كما حافظ البنك خلال الربع الثالث من العام على مكانته الرائدة على مستوى المنطقة كأبرز البنوك المصنفة ضمن جميع الجداول الدورية للاكتتاب والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحتل المرتبة الأولى في دولة الإمارات كالحافظ الأمين من حيث قيمة الأصول، وهو إنجاز كبير يؤكد المكانة الاستثنائية التي تتمتع بها المجموعة.

وتابعت: “نفخر أيضاً بكوننا بنك الاكتتاب الرئيسي والوحيد لأسهم شركة أدنوك للحفر، في إدراج هو الأكبر من نوعه حتى اليوم في إمارة أبوظبي، إلى جانب دورنا كمنسق عالمي ومدير اكتتاب مشترك للصفقة، وذلك بالاستفادة من شبكتنا المنتشرة عالمياً وقدرتنا على جذب أفضل المستثمرين المؤسسيين، وما زال لدينا العديد من الصفقات المستقبلية التي سنعمل على تنفيذها في ضوء الازدهار الذي تشهده السوق”.

ربما يعجبك أيضا