أرباح «أرامكو» تقفز 158% في الربع الثالث من 2021

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، اليوم الأحد، نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2021، حيث بلغ صافي الدخل 114.1 مليار ريال سعودي “30.4 مليار دولار أمريكي” بزيادة نسبتها 158% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 وأعلنت الشركة عن توزيعات أرباح قدرها 70.33 مليار ريال سعودي “18.8 مليار دولار أمريكي” ستُدفع في الربع الرابع من العام الجاري، هذا وفقا لما جاء في بيان منشور عبر موقعها الإلكتروني.

وعزت الشركة هذه الزيادة في صافي الدخل في الربع الثالث من 2021، في المقام الأول إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، والكميّات المباعة، وزيادة هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات في الربع الثالث، مدعومة بتعافي الطلب العالمي على الطاقة وزيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة.

وتعليقًا على هذه النتائج، قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: تمثّل النتائج الاستثنائية لأرامكو في الربع الثالث انعكاسًا لتجاوب الشركة مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة وانتعاش الطلب على الطاقة، فضلًا عن المركز الفريد الذي تتمتع به الشركة من حيث الكفاءة والتكلفة المنخفضة للإنتاج، والانضباط المالي، والقدرة على توفير منتجات الطاقة والكيميائيات الأساسية بشكل موثوق.

وأضاف: على الرغم من بعض الظروف المعاكسة التي ما زالت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، إلّا أننا متفائلون بأن الطلب على الطاقة سيظل منتعشًا في المستقبل المنظور.

وبحسب بيان الشركة، بلغ صافي دخل أرامكو في الربع الثالث من العام الجاري 114.1 مليار ريال سعودي “30.4 مليار دولار أمريكي” مقابل 44.2 مليار ريال سعودي “11.8 مليار دولار أمريكي” في الربع الثالث من عام 2020، وبلغت التدفقات النقدية الحرة 107.7 مليار ريال سعودي “28.7 مليار دولار أمريكي” في الربع الثالث، مقارنة مع 46.5 مليار ريال سعودي “12.4 مليار دولار أمريكي” للفترة نفسها من عام 2020، وواصلت الشركة التزامها تجاه مساهميها، حيث أعلنت عن توزيعات أرباح بقيمة 70.33 مليار ريال سعودي عن الربع الثالث.

للاطلاع على بيان الشركة اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا