بايدن يبحث مع ميركل جهود منع روسيا من التلاعب بتدفقات الغاز لأغراض سياسية

ولاء عدلان

رؤية

روما – التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس السبت، بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبحث معها جهود منع روسيا من التلاعب بتدفقات الغاز الطبيعي لأغراض سياسية.

وقال البيت الأبيض -في بيان نقلته “رويترز”- إن بايدن الموجود حاليا في روما لحضور اجتماع زعماء مجموعة العشرين، شدد خلال اللقاء على أهمية ضمان عدم قدرة روسيا على التلاعب بتدفقات الغاز الطبيعي لأغراض سياسية ضارة”.

وأشار البيان إلى أن بايدن وميركل ناقشا أيضا الوضع في أفغانستان.

وأظهرت بيانات، أمس السبت، من شركة ألمانية لتشغيل خطوط الأنابيب أن تدفقات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا توقفت في جزء من خط أنابيب يامال-أوروبا الذي ينقل الغاز إلى ألمانيا عبر بولندا.

وترسل روسيا الغاز إلى أوروبا الغربية بعدة طرق مختلفة من بينها خط أنابيب يامال-أوروبا الذي تبلغ طاقته السنوية 33 مليار متر مكعب.

وتتم مراقبة تدفقات تصدير الغاز الروسي عن كثب في وقت ترتفع فيه أسعار الغاز في أوروبا مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا في الوقت الذي ما زالت فيه المخزونات منخفضة.

واتهمت وكالة الطاقة الدولية وبعض النواب الأوروبيين شركة جازبروم الروسية بعدم القيام بما يكفي لزيادة إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا، وتقول الشركة الروسية إنها تفي بالتزاماتها التعاقدية.

ربما يعجبك أيضا