«أرامكو»: طاقتنا الإنتاجية ستصل إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول 2027

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – قال النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية بالوكالة في أرامكو السعودية زياد المرشد، إن شركة أرامكو تتميز بقدرتها على زيادة أو تقليص الإنفاق الرأسمالي حسب ظروف السوق، وبرهنت هذه القدرة في السنتين الماضيتين، وبلغ الإنفاق الرأسمالي من 123 مليار ريال في 2019 إلى نحو 100 مليار ريال في 2020.

وأضاف زياد المرشد – في مقابلة مع قناة “العربية”، اليوم الأحد- أنه في العام الحالي مع تعافي الاقتصاد العالمي وارتفاع الطلب على النفط، وتدني الإنفاق على إمدادات النفط والغاز رفعنا الإنفاق الرأسمالي بما يتناسب مع استراتيجية الشركة وتوفير نفط خام للمستهلكين بتكلفة تنافسية وكثافة كربونية منخفضة، ويبلغ الإنفاق الرأسمالي في الربع الثالث من العام الحالي نحو 28.5 مليار ريال بزيادة 19% مقارنة بالربع المماثل من 2020، ويتوقع أن يبلغ الإنفاق الرأسمالي لإجمالي العام الحالي نحو 130 مليار ريال.

وأوضح أن طاقة الشركة الإنتاجية ستصل إلى 13 مليون برميل يوميا بحلول 2027، متوقعا استمرار تعافي الطلب على الطاقة في العامين الحالي والمقبل، لكنه قال إن الطلب على وقود الطائرات ما زال أقل من مستويات ما قبل الجائحة.

كما توقع أن يستمر تعافي الطلب على النفط فيما تبقى من العام الحالي، إضافة إلى العام المقبل.

وأوضح المرشد، أن أرامكو برهنت التزامها وقدرتها على توزيع الأرباح رغم ظروف السوق المختلفة ودورات أسعار النفط الخام كما حدث في 2020 وقامت الشركة بتوزيع أرباحها من تدفقاتها النقدية الحرة في قلب التباطؤ الاقتصادي الناتج عن جائحة كورونا.

وقال زياد المرشد: إنه بلا شك أن إعلان أرامكو بهدفها للوصول إلى الحياد الصفري يعتبر خطوة تاريخية باعتبار أرامكو أكبر مصدر للطاقة في العالم، ونطمح إلى تحقيق الحياد الصفري للنطاقين الأول والثاني في الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري بحلول 2050 في المرافق المملوكة أو التي تديرها الشركة.

وأعلنت أرامكو، اليوم الأحد، عن النتائج المالية الأولية للربع الثالث من العام الجاري، محققة نموا في صافي الربح نسبته 158%، بوصوله إلى 114.09 مليار ريال، مقابل 44.21 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا