مجموعة العشرين تتعهد بتحويل 100 مليار دولار من تمويلات صندوق النقد لدول نامية

ولاء عدلان

رؤية

روما – تعهدت دول مجموعة العشرين، أمس الأحد، بتحويل 100 مليار دولار للدول النامية من إجمالي 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة الصادرة عن صندوق النقد الدولي.

وقال زعماء المجموعة -في البيان الختامي للقمة التي انعقدت في روما- “نرحب بالتعهدات الأخيرة التي تبلغ قيمتها حوالى 45 مليار دولار كخطوة نحو طموح عالمي إجمالي قدره 100 مليار دولار من المساهمات الطوعية للدول الأكثر احتياجا”، هذا وفقا لما نقلته “فرانس برس”.

وتسير بذلك دول مجموعة العشرين على خطى قادة مجموعة السبع الذين كانوا قد حددوا كهدف مبلغ 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لتحويلها إلى دول أغلبها أفريقية.

وتوزع حقوق السحب الخاصة وفق حصص كل دولة في صندوق النقد الدولي، لذلك يذهب الجزء الأكبر إلى الدول الأكثر ثراء، ولن تستفيد أفريقيا على ذلك الأساس إلا من 34 مليار دولار، ومن هنا جاءت فكرة بعض الدول المتقدمة للتبرع بجزء من نصيبها لأكثر الدول حاجة.

وأعلنت وزيرة المالية الكندية كريستيا فريلاند في روما، أن كندا ستوزع على الدول النامية 20 بالمئة من حقوق السحب الخاصة بها في صندوق النقد لدعم الانتعاش الاقتصادي بعد كورونا.

والتزمت فرنسا سابقا بإعادة توجيه 20 بالمئة من الأموال التي تتلقاها من صندوق النقد الدولي إلى القارة الأفريقية، كما تعهدت المملكة المتحدة بتقديم 20 بالمئة من حقوق السحب الخاصة، والتزمت اليابان تقديم 4 مليارات دولار.

كذلك، أعلنت إيطاليا، أمس الأحد، المساهمة في هذا الجهد بتعهدها دفع 20 بالمئة من مخصصاتها من حقوق السحب الخاصة للبلدان الضعيفة، أي ما يعادل 4 مليارات دولار.

ربما يعجبك أيضا