«العربية»: «أدنوك» الإماراتية تختار شركة بلجيكية لتنفيذ مشروع بـ2.5 مليار دولار

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – أفادت “العربية”، اليوم الأربعاء، بأن شركة أدنوك الإماراتية وقع اختيارها على كونسرتيوم بقيادة شركة إليا البلجيكية -وهي شركة متخصصة في إنشاء شبكات الجهد العالي- لتنفيذ مشروع تابع لها لإنشاء شبكة كهرباء تحت سطح الماء تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار.

وفي أبريل من العام الماضي، أعلنت أدنوك عن طرح مناقصة مشتركة لتطوير وتشغيل شبكة لنقل تيار كهربائي مباشر عالي الجهد تحت سطح البحر، يربط منشآت إنتاج حقولها البحرية بشبكة الكهرباء البرية التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة.

وبحسب مصادر “العربية”، أدنوك قامت باختيار التحالف الذي يتضمن الشركة البلجيكية وصندوق Vision Fund لتنفيذ المشروع رغم خسارته المناقصة الأخيرة للمشروع بعد أن رفع الفائز وهو تحالف شركات كورية وفرنسية من سعر التعرفة المتفق عليها.

وسيتم تمويل المشروع الضخم، من خلال آلية تمويل خاصة، مملوكة بشكل مشترك بين أدنوك بنسبة 30%، ومؤسسة أبوظبي للطاقة بنسبة 30%، والشركات المطوّرة والمستثمرين بنسبة 40%.

كما سيتم تنفيذ المشروع بنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية “BOOT” إذ ستقوم الشركة الفائزة بالمناقصة، إلى جانب أدنوك ومؤسسة أبوظبي للطاقة، بتطوير وتشغيل نظام نقل الطاقة الكهربائية، على أن تتم إعادة المشروع بالكامل إلى أدنوك في نهاية الاتفاقية المبرمة.

ربما يعجبك أيضا