المركزي الأوروبي: معظم بنوك القارة تفتقر لاستراتيجيات مواجهة تغير المناخ

ولاء عدلان
البنك المركزي الأوروبي - أرشيفية

رؤية

برلين – حذر عضو مجلس الإدارة التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي فرانك إلدرسون، اليوم (الإثنين)، من أنَّ معظم مؤسسات الإقراض التي يشرف عليها، ما تزال غير مطورة لخطط ملموسة توضح كيفية تغيير استراتيجياتها استعدادا للالتزام بسياسات مواجهة تغير المناخ.

وقال إلدرسون: “في حين أنَّ نحو نصف المؤسسات، البالغ عددها 112 مؤسسة والتي يشرف عليها المركزي الأوروبي تدرس وضع مستهدفات لاستبعاد بعض شرائح السوق، إلا أنَّ حفنة منها فقط تتحدَّث عن تخطيط فعال لنشاطها بهدف توجيه محافظها إلى مسار يتوافق مع اتفاق باريس للمناخ”، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق” للأخبار.

ورحب إلدرسون باقتراح المفوضية الأوروبية بوضع شرط قانوني يلزم جهات الإقراض بتطوير خطط انتقالية لأنشطتها نحو الحياد الكربوني، وأنَّ يساعد البنك المركزي في رصد تقدم البنوك في عملية الانتقال.

وأضاف أن خطط البنوك الانتقالية نحو الحياد الكربوني ينبغى أن تركز الضوء على مدى التزامها بأهداف السياسة المرتبطة بها، واحتمالات الانحراف عن هذه الأهداف، التي يطبق الاتحاد الأوروبي من خلالها اتفاق باريس، وذلك في أي وقت من الآن حتى عام 2050، كما ينبغي على جهات الإقراض أن تكون جزءا من عملية وضع استراتيجية مع البنك المركزي مرتبطة بشكل وثيق مع نموذج أعمالها وخطة النشاط”.

ربما يعجبك أيضا