الإمارات.. بدء تشغيل أول حافلة نقل عام ذاتية القيادة على مستوى المنطقة

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – أفادت صحيفة “الخليج” الإماراتية، اليوم (الأحد)، بأن شركة “أيون” المتخصصة في حلول التنقل المستدام في دولة الإمارات، أعلنت عن بدء تشغيل حافلة نقل عام كهربائية وذاتية القيادة بالكامل على امتداد كورنيش عجمان، ليكون هذا المشروع المبتكر الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل.

وقبل إطلاق المسار الجديد، اقتصرت المركبات ذاتية القيادة بصورة عامة على الطرق الخاصة أو مسارات ضمن المجتمعات السكنية ومساحات الحرم الجامعي المغلقة، ولأول مرة في المنطقة، يتم تشغيل الحافلة ذاتية القيادة على طريق عام بين فندق “فيرمونت” وفندق “كورال بيتش” على كورنيش عجمان.

ولضمان سلامة الركاب؛ تم تجهيز الحافلة بمجموعة من تقنيات التعلم العميق، بما في ذلك تقنية اتصال المركبة بكل شيء “V2X”، والرؤية ثلاثية الأبعاد والتعرف على البيئة المحيطة، إلى جانب التنقل التلقائي بين المسارات، وأجهزة الاستشعار بتقنية إنترنت الأشياء مع أبواب مزودة بمستشعرات الحركة.

ويعمل نظام المراقبة الذكي في الحافلة على اكتشاف ومراقبة محيط المركبة من خلال تلقي البيانات من إشارات المرور، فترسل الحافلة إشعارات عند اقترابها من مسار العبور الخاص بالمشاة، كما أن الحافلة التي تتسع لخمسة عشر راكباً لا تصدر أي انبعاثات كربونية ضارة كما أنها مهيأة لصعود الكراسي المتحركة.

وقال ناصر الشامسي، مدير إدارة النقل المستدام لدى “بيئة”، مدير مشروع أيون: نأمل أن يشكل هذا المشروع المستدام في عجمان بداية واعدة لانطلاق العديد من المشاريع المستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ذلك أن أهمية تقنية الحافلات ذاتية القيادة لا تقتصر على مزايا الاستدامة فحسب، ولكنها أيضاً تشمل إمكانية التوسع والتطوير لتلبية الطلب المستقبلي.

وأضاف: من شأن الحافلات الكهربائية ذاتية القيادة أن تلعب دوراً مهماً في الحد من انبعاثات المركبات الضارة، ودعم تنفيذ مبادرة دولة الإمارات الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وفي الوقت نفسه، تعد تلك الحافلات خيار نقل آمناً وهادئاً ومريحاً للركاب.

ربما يعجبك أيضا