أسعار الغاز الطبيعي الأمريكي تستعد لسلسلة من التقلبات في 2022

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – أفادت وكالة “بلومبرج” في تقرير نشرته، أمس (السبت) الموافق الأول من يناير 2022، بأن أسعار الغاز الطبيعي الأمريكي تستعد لخوض عام آخر حافل بالتقلبات لينكشف غطاء الحماية الذي كان يحول دون تأثر مستهلكي الطاقة في أمريكا الشمالية من الاضطرابات القادمة من خارج القارة.

وارتفع مؤشر العقود الآجلة للغاز الأمريكي بنحو 45% خلال عام 2021، محققاً الأداء السنوي الأقوى في نصف عِقد، وذلك بعد تجمّد بالغ أدى إلى عرقلة الإنتاج، متبوعاً بزيادة في الطلب، وإعاقة جهود تخزين الإمدادات لفصل الشتاء، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق” للأخبار.

يقول التقرير: مع مطلع العام 2022، يواجه التجار وشركات الاستكشاف ومشغلو المرافق احتمال استمرار التقلبات في العام الجديد، وسط تزايد المنافسة من قبل المشترين بمناطق بعيدة، مثل بولندا وهولندا؛ إذ تواجهان أزمة حادة للغاية دفعت المصانع إلى إغلاق أبوابها، الأمر الذي حدا بمجموعة “جولدمان ساكس” إلى إطلاق تحذير من وجود “خطر بالغ لنفاد الغاز.

استحوذ المشترون من خارج الولايات المتحدة على 13% من إنتاج الغاز الأمريكي خلال شهر ديسمبر الماضي، بزيادة قدرها سبعة أضعاف عن السنوات الخمس السابقة، وذلك عندما لم تتوفر معظم البنية التحتية المطلوبة لشحن الوقود خارج البلاد.

قبل ظهور أعمال تصدير الغاز الأمريكي؛ كانت سوق الولايات المتحدة، وسوق كندا تمثلان مجالاً إقليمياً، فقد كانت موجات البرد في مناطق مثل بيتسبرغ وشيكاغو، فضلاً عن الأعاصير في خليج المكسيك، هي من يفرض الأسعار، لكن تلك الأيام لم تعد قائمة منذ فترة طويلة، فقد قام السماسرة في “سيوول”، و”روتردام” بإطلاق كميات قياسية لإغراء الناقلات المحملة بالغاز الأمريكي للمضي في سبيلها.

وقالت ناتاشا كانيفا، رئيسة أبحاث واستراتيجيات السلع الأساسية في “جيه بي مورجان تشيز آند كو”: “ما نزال نتوقَّع المزيد من التقلبات بهذه الأسواق استناداً إلى وضعها أخيراً، وإن كان ذلك بمستوى متناقص بمجرد انتهاء موسم ذروة الطلب في الشتاء.. هذا صحيح بشكل خاص في الولايات المتحدة، فقد ظل تقلب الأسعار غائباً منذ فترة طويلة.”

للاطلاع على النص الأصلي للتقرير اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا