«أدنوك» الإماراتية تستثمر 3.47 مليار درهم في مشروع تطوير حقل «أم الشيف» البحري

ولاء عدلان

رؤية

أبوظبي – أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اليوم (الأربعاء)، عن ترسية عقد بقيمة 3.47 مليار درهم “946 مليون دولار أمريكي”، لتنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد لمشروع التطوير المستدام لحقل “أم الشيف” الاستراتيجي.

ويدعم الاستثمار في هذا المشروع خطة أدنوك الرامية لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2030، والحفاظ على أمن الطاقة لدولة الإمارات والشركاء حول العالم، هذا وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية.

وقامت شركة “أدنوك البحرية”- التابعة لأدنوك- بترسية العقد على شركة “الإنشاءات البترولية الوطنية” عقب عملية مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية، ويغطي نطاق عقد المشروع أنشطة تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتصنيع والتركيب والتشغيل المطلوبة للحفاظ على السعة الإنتاجية لحقل “أم الشيف” من النفط الخام والبالغة 275 ألف برميل يومياً، ورفع الكفاءة وتعزيز إمكانات الحقل على المدى الطويل.

وسيتم إعادة توجيه أكثر من 75% من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، مما يؤكد حرص والتزام أدنوك بالمساهمة في تحفيز النمو والتنويع الاقتصادي لدعم أهداف “مبادئ الخمسين”، وبما يضمن تحقيق المزيد من القيمة وإبقائها محلياً داخل الدولة من خلال العقود التي تقوم بترسيتها.

ويتكون عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الذي من المتوقع إنجازه في عام 2025، من حزمتين لتوسيع شبكة الإنتاج وإنشاء أبراج جديدة لرؤوس الآبار، وتتضمن الحزمة الأولى إنشاء أبراج جديدة وخطوط أنابيب وكابلات تحت البحر إلى جانب إجراء تعديلات على المنشآت الحالية لزيادة الإنتاج، فيما تتضمن الحزمة الثانية إنشاء ثلاثة أبراج جديدة لرؤوس الآبار، وستة خطوط أنابيب جديدة، وإجراء تعديلات على شبكة الإنتاج، وتنفيذ تقنيات جديدة.

ربما يعجبك أيضا