توقعات بتباطؤ نمو اقتصاد المغرب خلال الربع الأول من 2022

ولاء عدلان

رؤية

الرباط – أفادت بوابة “الشرق” للأخبار، اليوم (الأربعاء)، بأن المندوبية السامية للتخطيط في المغرب توقعت أن ينمو اقتصاد المملكة بوتيرة أبطأ في الربع الأول من العام الجاري، وذلك في ظل استمرار الضغوط التضخمية الناتجة عن ارتفاع أسعار المواد الأولية والنصف مصنعة، رغم تطور القدرات الإنتاجية واستقرار تكاليف الإنتاج.

وأشارت مندوبية التخطيط إلى أن الاقتصاد قد ينمو بنسبة 2.8% في الربع الأول، مقابل نمو متوقع بنسبة 4.9% في الربع الأخير من العام الماضي، ونمو فعلي بنسبة 7.8% في الربع الثالث من عام 2021.

وأضافت أن الاقتصاد العالمي شهد بعض التباطؤ في وتيرة نموه، خلال الفصل الرابع من 2021، متأثرا بانخفاض العرض من السلع، بالتوازي مع قلة المدخلات المستعملة في الإنتاج الصناعي وارتفاع معدلات التضخم التي ستؤثر على تكاليف الإنتاج وانخفاض القدرة الشرائية للأسر، لافتة إلى أنه من المرجح أن يساهم تدهور الحالة الوبائية من خلال ظهور المتحول الجديد أوميكرون في تقليص الطلب على الخدمات وخاصة المطاعم والفنادق والنقل.

فيما توقعت أن يواصل الطلب الاستهلاكي في المملكة المغربية تحسنه في الربع الأول من العام الجاري، ولكن بوتيرة أقل من الفصل السابق، حيث ستشهد نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك بعض التباطؤ، فيما سيعرف الاستهلاك العمومي نموا يناهز 4,5%، خلال نفس الفترة، بالتوازي مع تطور النفقات العمومية.

كما يتوقع أن تواصل كل من الصناعات التحويلية وأشغال البناء والترميم وإنتاج الكهرباء تحسنها خلال الربع الأول مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة.

ربما يعجبك أيضا