سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع «شل» لتطوير وإنتاج الغاز لمدة 18 عامًا

ولاء عدلان

رؤية

مسقط – أفادت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم (السبت)، بأن الدكتور صالح بن علي العنبوري مدير عام المديرية العامة للاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن العُمانية صرح بأنّ الوزارة تبذل جهودًا مستمرة لتشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي للاستثمار المشترك في مشروعات الطاقة المختلفة. على الغاز والخدمات المساندة للصناعة البترولية.

وقال العنبوري: إنّه من المتوقع أن تُسهم هذه الاستثمارات في الحفاظ على مستويات الإنتاج وزيادة احتياطي النفط والغاز، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الغاز بـ 15 مليون متر مكعب يوميًا مع بدء الإنتاج من حقل مبروك الشمالي في مربع 10.

وأوضح أنّ حكومة سلطنة عُمان مُمثلة في وزارة الطاقة والمعادن وقّعت أخيرًا مع شركة “شل المتكاملة للغاز عمان بي في” وشركائها “أوكيو” و”مرسى للغاز الطبيعي المسال” اتفاقية امتياز المربع 10 لتطوير وإنتاج الغاز لمدة 18 سنة بتكلفة استثمارية بلغت مليارين دولار أمريكي، حيث سيقوم المشروع بحفر الآبار وربطها مع خطوط الإنتاج، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 500 مليون قدم مكعبة يوميًا في غضون العامين المقبلين.

وأضاف: تم الاتفاق مع شركة “شل” بالتوازي مع تطوير مربع 10، على دراسة تطوير مشروعات غاز في الشق السفلي يمكن من خلالها إنتاج وبيع منتجات منخفضة الكربون ودعم تطوير الهيدروجين في سلطنة عُمان ممَّا يوفر مشروعات مستقبلية أخرى.

ربما يعجبك أيضا