الأمريكيون يندفعون لشراء سندات الادخار المرتبطة بالتضخم

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – أفادت بوابة “الشرق” للأخبار، اليوم (السبت)، بأن المدّخرين الأمريكيين يواصلون السعي للحصول على سندات الادخار المحمية من التضخم خلال الفترة الحالية، وقد حققوا مكاسب في شهر ديسمبر الماضي أكثر مما حصلوا عليه في أي عام سابق كامل؛ مع ارتفاع أسعار المستهلكين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فقد باعت الحكومة ما قيمته 2.78 مليار دولار من سندات الادخار من السلسلة الأولى، والتي تدفع سعر الفائدة الثابت بالإضافة إلى معدل التضخم، في الشهر الذي تلا بيع سندات بقيمة 1.07 مليار دولار في نوفمبر الماضي.

ويزيد رقم ديسمبر بمليار دولار عن الرقم القياسي السابق للعام بأكمله، والذي كان في عام 2018، عندما أدت القفزة في أسعار النفط إلى دفع التضخم نحو 3%، وبدأت الحكومة في بيع سندات السلسلة الأولى في عام 1998، وكان معدل الفائدة الثابت، الذي تم تحديده للسندات الجديدة كل ستة أشهر، يساوي 0% منذ مايو 2020، لكن ذلك لم يكن له أثر كبير في تثبيط المشترين؛ لأنَّ عنصر التضخم في السندات، الذي يُعاد تعيينه مرتين في السنة، جعل هذه السندات تدفع حالياً معدلاً سنوياً قدره 7.12%.

ويبلغ معدل التضخم السنوي حالياً في أمريكا أعلى مستوى له في أربعة عقود بنسبة 7%، نتيجة ازدهار طلب المستهلكين، وأزمات سلسلة التوريد التي أثارها الوباء.

ربما يعجبك أيضا