دبي.. زيادة عدد حاملي رخص «تاجر» بنسبة 6% خلال عام 2021 مقارنةً بعام 2020

أميرة رضا

رؤية

أبوظبي – تشهد رخصة “تاجر” التي أطلقها قطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة الاقتصاد والسياحة في دبي اهتمامًا متزايدًا من قبل أصحاب المشاريع بالإمارة، حيث تم إصدار 16,409 رخصة منذ إطلاق المبادرة في شهر مارس من عام 2017 وحتى نهاية عام 2021، ومن ناحية أخرى وصل إجمالي عدد حاملي رخصة تاجر الصادرة خلال عام 2021 إلى 6,217 رخصة بنسبة زيادة قدرها 6% مقارنةً بعام 2020، حيث وصل إجمالي عدد الرخص إلى 5,848 رخصة، الأمر الذي يعكس الحرص المستمر على تعزيز التجارة الإلكترونية وتنافسية اقتصاد الإمارة، إلى جانب تحقيق رؤية حكومة الإمارات في التحول الرقمي للإمارة وبناء الوعي حول المنصات التي تسهل مزاولة الأنشطة التجارية.

ووفقًا للصفحة الرسمية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، عبر “تويتر” اليوم (الإثنين) تعكس الأرقام تنامي زخم التسوق الإلكتروني في دبي، حيث أصبحت الإمارة اليوم منصة لكبرى شركات التجارة الإلكترونية في العالم، ويرجع ذلك لبيئة الأعمال والاستثمار المرنة التي تتمتع بها إلى جانب التكامل الحكومي مع القطاع الخاص والمزايا اللوجستية التي تتميز بها، فضلاً عن موقعها الاستراتيجي الذي يُسهل التجارة العالمية.

وعلى حسب تقرير “تجارة الإمارات الإلكترونية” الصادر عن دائرة الاقتصاد والسياحة بالتعاون مع شركة “فيزا” العالمية عام 2020، تتصدر إمارة دبي قائمة أسرع أسواق التجارة الإلكترونية نموًا وتطورًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نتيجة لاعتماد أفضل السياسات والخطط الاستراتيجية والمبادرات الحكومية الذكية التي تبنت التحول الرقمي تنفيذًا لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي نجحت في زيادة ثقة المستثمرين بالقطاع وفرص نموه وتطوره.

وتُعنى رخصة “تاجر”، التي تصدر إلكترونيًا من خلال منصة “استثمر في دبي” Invest.dubai.ae، بترخيص المشاريع التي تُمارس من محل الإقامة بدبي والتي تدار عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث تهدف إلى توجيه أصحاب المشاريع إلى المسار الصحيح لبدء خطواتهم الأولى لدخول عالم الأعمال.

وتوزّعت رخص تاجر التي تم إصدارها خلال عام 2021 على حسب فئة الرخصة، حيث جاءت في مقدمتها الرخص المهنية بنسبة 79%، تلتها التجارية بنسبة 21%، وأوضح التقرير أن معظم أنشطة رخصة تاجر الصادرة خلال العام الماضي ركزت على تقنية المعلومات، تجارة الملابس الجاهزة، الخياطة النسائية والتصميم، المشاغل اليدوية، الخياطة الرجالية والتصميم، خدمات النشر والطباعة، إدارة المنشأة والمرافق، خدمات التسويق والترويج، وبيع الوجبات الخفيفة.

ويهدف قطاع التسجيل والترخيص التجاري من خلال رخصة تاجر إلى تنظيم عملية ممارسة العمل التجاري الإلكتروني، وإيجاد منصة لدعم وتطوير التجارة، وربط المتعامل مع التجار مباشرة. وتشمل ضوابط رخصة تاجر أنه لا يمكن فتح محل تجاري، ويمكن إصدار تأشيرة لــ3 عمال فقط إذا كان مالك الرخصة مواطن 100%، وحق الرجوع القانوني يكون على الفرد نفسه صاحب الرخصة.

ويقدم قطاع التسجيل والترخيص التجاري الدعم لأصحاب رخصة “تاجر” من خلال عقد شراكات مع القطاعين الحكومي والخاص، وتوفير التسهيلات لنمو أعمالهم ومشاريعهم، وفتح قنوات جديدة مثال التعاون مع منافذ البيع الرئيسية وذلك تجسيدًا لتوجيهات قادة الدولة لاحتضان ودعم الشباب الناشئ ومشاريعهم التجارية وتمكينهم من استمرارية النجاح.

وتضم مميزات الحصول على رخصة تاجر كل من إصدار بطاقة المنشأة، الاستفادة من التسهيلات البنكية، عرض المنتجات في منافذ البيع (الشركاء)، الحصول على عضوية غرفة دبي للأنشطة التجارية، الحصول على رمز المستورد الجمركي لتسهيل الاستيراد والتصدير عن طريق dubaitrade.ae، المشاركة في المعارض والمؤتمرات وورش العمل، التعاقد مع شركات التوظيف المؤقت، وتوفير مساحات للعمل (الشركاء).

ربما يعجبك أيضا