«أوميكرون» يخفض توقعات ألمانيا لنموها الاقتصادي إلى 3.6%

authoraccount401

رؤية

برلين – خفضت ألمانيا توقعاتها لنمو اقتصادها لعام 2022، إذ أدت الزيادة الأخيرة في الإصابات بفيروس كورونا إلى إعاقة النشاط الاقتصادي في الوقت الذي بدأت فيه الشركات تتلمس تراجع حدة اختناقات الإمدادات.

وخفضت الحكومة توقعاتها لعام 2022 إلى 3.6%، مقابل 4.1% في أكتوبر 2021.

وذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية أن بداية العام تمثل تحدياً خاصاً لقطاع الخدمات في البلاد، لكن قد يتسارع التعافي على مدار العام.

ونقلت شبكة “بلومبرج” عن وزير الاقتصاد، روبرت هابيك، قوله اليوم (الأربعاء): “سنواصل برامج مساعدة الشركات وسياسات منح الإجازات للموظفين خلال مرحلة التعافي الاقتصادي التي ما زالت صعبة. ومع زيادة معدل التطعيم، سيكون من الممكن قريباً احتواء الوباء بشكل مستدام وتقليل تقديم المساعدات أثناء الأزمات. ثم سيتسارع الانتعاش الاقتصادي بشكل ملحوظ”.

وتقلص نمو الاقتصاد الألماني بنسبة 1% في الربع الأخير من عام 2021، وفقاً لمكتب الإحصاء الاتحادي، وتعثر بشكل خاص بسبب نقص الرقائق والمدخلات الأخرى اللازمة لدعم الاقتصاد كثيف الاعتماد على الصناعة.

وأشارت وزارة الاقتصاد إلى أن هناك مؤشرات على أن بعض هذه القيود بدأت في التراجع، مما قد يسمح للصناعة “بالتوسع بشكل كبير” خلال عام 2022.

وفي ديسمبر، توقع البنك المركزي الألماني أن يحقق الاقتصاد معدل نمو 4.2% خلال 2022.

وذكر المركزي الألماني، في تقرير منفصل نشره في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أن نمو الاقتصاد شهد تراجعاً طفيفاً في الربع الأخير من 2021، وأن التضخم من المرجح أن يظل “مرتفعاً بشكل غير عادي” على المدى القصير- ما يمثل عقبة محتملة بالنسبة لأداء الشركات.

أكدت وزارة الاقتصاد إنها تراقب التضخم الذي تتوقع أن يتباطأ “فقط خلال العام”.

ربما يعجبك أيضا