الأسهم الأوروبية تتراجع إثر بيانات اقتصادية ومستجدات جيوسياسية

محمود يوسف

أنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية تداولات اليوم (الأربعاء) على تراجع، متأثرة بالبيانات الاقتصادية وتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية مع تنامي المخاوف من جديد.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا ارتفاع معدل التضخم لأعلى مستوى في 30 عامًا خلال يناير، إذ سجل 5.5% مقارنة بتوقعات المحللين البالغة 5.4%|، وفقا لـ “أرقام”.

ارتفاع إنتاج “اليورو”

وفي منطقة اليورو، كشفت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات” ارتفاع الإنتاج الصناعي في المنطقة 1.2% في ديسمبر على أساس شهري، مقابل زيادته 2.4% في نوفمبر، ومقابل توقعات بارتفاعه 0.4%.

وتوقع عضو المركزي الأوروبي، فرانسوا فيليروي دي جالو انتهاء البنك من مشتريات الأصول في الربع الثالث من العام الجاري، لكنه استبعد رفع الفائدة مباشرة بعد ذلك، فيما أشار زميله مارتينز كازاك إلى أن المركزي الأوروبي قد يرفع الفائدة هذا العام دون تحديد موعد، مؤكدًا أن الأمر يعتمد على البيانات الاقتصادية.

عودة المخاوف

وفي سياق ذي صلة، عادت المخاوف للأسواق بعد إعلان الولايات المتحدة و”ناتو” استمرار تعزيز القوات الروسية على الحدود الأوكرانية، والتشكيك في عمليات الانسحاب التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الروسية أمس.

وسجل مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي استقرارًا عند 467.7 نقطة، فيما هبط “فوتسي 100” البريطاني بنسبة هامشية 0.07% عند 7603 نقاط.

كما انخفض “داكس” الألماني بنسبة 0.3% ليصل إلى 15.370 ألف نقطة، فيما تراجع “كاك” الفرنسي بنحو 0.2% إلى 6964 نقطة.

ربما يعجبك أيضا