قاض بريطاني يأمر “إيرباص” بتأجيل إلغاء طلبية لقطر

محمود يوسف
إيرباص

رويترز

أمر قاض بريطاني، اليوم (السبت) شركة صناعة الطائرات إيرباص بأن تؤجل لعدة أسابيع أي تأثير عملي لقرارها بإلغاء طلبية من الخطوط الجوية القطرية لشراء طائرات بقيمة 6 مليارات دولار.

يأتي ذلك في الوقت الذي تخوض فيه الشركتان معركة قضائية متصاعدة.

هذه الخطوة تمنع بشكل فعال شركة صناعة الطائرات من تخصيص مواعيد لتسليم طلبيات من طائرات إيه321نيو لشركات طيران أخرى انتظارا لجلسة قضائية في أوائل أبريل تسعى خلالها الخطوط الجوية القطرية لاستصدار أمر قضائي بمنع إلغاء الصفقة.

نزاع

ودخلت الشركتان في نزاع منذ أشهر حول وجود عيوب على أسطح طائرات “إيه350إس” التي أوقفت قطر تحليق بعضها بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، في الوقت الذي أقامت فيه شركة الخطوط الجوية القطرية دعوى قضائية على “إيرباص” للحصول على تعويض قدره 600 مليون دولار.

وتقر إيرباص بوجود مشكلات في الجودة، لكنها تتهم الخطوط الجوية القطرية بوصف الأمر على نحو خاطئ على أنه يتعلق بالسلامة من أجل ضمان الحصول على تعويضات.

خلاف يحتدم

واتسعت هوة الخلاف في يناير عندما تراجعت إيرباص عن اتفاق مع قطر لبيع 50 طائرة من طراز “إيه321نيو” قائلة إن رفضها شراء طائرات “إيه 350 إس” أخل بعقد يربط بين الصفقتين.

وفي جلسة قضائية يوم الجمعة نددت الخطوط الجوية القطرية بالقرار.

وقال محامي الشركة، فيليب شيبرد: “غامروا وهم يعلمون أن هذا سيشعل الوضع قطعا. دفعنا 330 مليون دولار في عقد طائرات إيه321نيو حتى الآن”.

 

ربما يعجبك أيضا