الأسهم الأمريكية تواصل نزيفها إثر الهجوم الروسي على أوكرانيا

محمود يوسف
مؤشرات الأسهم الأمريكية

واصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية تراجعها، في مستهل تعاملات اليوم (الخميس)، متأثرة بالهجوم الروسي على أوكرانيا، ما دفع المستثمرين إلى البحث عن أصول الملاذات الآمنة.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قيام الجيش الروسي بعملية عسكرية في أوكرانيا لدعم الانفصاليين المواليين لموسكو، وتبع ذلك أنباء عن وقوع انفجارات وهجمات صاروخية على عدد من المدن الأوكرانية الكبرى بما في ذلك العاصمة كييف.

قطع العلاقات

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، على الرغم من أن هذه العلاقات ظلت قائمة بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014.

وتسببت العملية العسكرية الروسية في صدمة لسوق النفط، إذ تزايدت المخاوف حول ضعف إمدادات الغاز والنفط بسبب احتدام الصراع الروسي الأوكراني، ودفع ذلك أسعار النفط إلى تجاوز مستوى 100 دولار للبرميل.

ارتفاع أسهم شركات الطاقة

ودعم ارتفاع أسعار النفط من صعود أسهم شركات الطاقة في المستهل، إذ ارتفع سهم “شيفرون” بنسبة 1.2% كما صعد سهما “إكسون موبيل” و”كونوكو فيليبس” بنحو 2.6% و0.9% على الترتيب.

في المقابل سجل سهم “تسلا” خسائر تتجاوز 6% في المستهل، كما هبط كل من سهم “آبل” و”أمازون” بنسبة 4.5% و2.9% على الترتيب، فيما استمرت خسائر شركات الطيران، إذ تراجع سهما “دلتا إيرلاينز” و”أمريكان إيرلاينز” بأكثر من 6% لكل منهما.

تراجع

وهبط مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 2.4% أو ما يعادل 795 نقطة ليسجل 32.336 ألف نقطة، حسبما ذكر موقع “أرقام”.

كما انخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنسبة 2.3% أو ما يعادل 97 نقطة ليصل إلى 4128 نقطة، فيما تراجع مؤشر “ناسداك” بنسبة 2.7% أو ما يعادل 351 نقطة تقريبًا عند 12.686 ألف نقطة.

 

 

ربما يعجبك أيضا