قفزة قياسية للبلاديوم خلال 7 أشهر

محمد عبدالله

رويترز

قفز البلاديوم إلى ذروة سبعة أشهر اليوم (الثلاثاء) بفعل مخاوف بأن تلحق العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا الضرر بإمدادات المعدن الذي يستخدم في صناعة السيارات بينما عزز التوتر المحيط بالأزمة أيضا الطلب على الذهب كملاذ آمن.

وقفز البلاديوم بما يصل إلى 9.4 بالمئة إلى 2722.79 دولار للأوقية (الأونصة) أثناء جلسة التداول، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 2.2 بالمئة عند 2543.94 دولار بحلول الساعة 1740 بتوقيت جرينتش.

قلق هائل

قال إدوارد مويا كبير المحللين في (او ايه ان دي ايه) “يوجد قلق هائل بأن روسيا، وهي مصًدر رئيسي للبلاديوم، ستواجه تعطلات حادة لأن الحظر على الرحلات الجوية سيثير مشكلة كبيرة في إيصال الإمدادات إلى أماكن مختلفة.”

“سوق البلاديوم تشهد شحا في المخزونات بالفعل والآن المخاطر الجيوسياسية ستؤدي إلى نقص حاد في المعروض.”

وروسيا هي أكبر منتج للبلاديوم في العالم.

صعود الذهب

صعد الذهب في المعاملات الفوية 1.4 بالمئة إلى 1933.83 دولار للأوقية إذ دفعت الأزمة المستثمرين للاقبال على الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة.

وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 1.8 بالمئة إلى 1935.60 دولار للأوقية.

هبوط الأسهم الأمريكية

هبطت سوق الأسهم الأمريكية وقفزت أسعار النفط عائدة فوق 100 دولار للبرميل مع تقدم طابور من المدرعات الروسية صوب العاصمة الأوكرانية كييف اليوم.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة في المعاملات الفورية 3.4 بالمئة إلى 25.25 دولار للأوقية في حين زاد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 1052.17 دولار.

ربما يعجبك أيضا