«توتال إنرجيز»: لا خطط لتصفية أصولنا في روسيا

محمود يوسف

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الفرنسية “توتال إنرجيز”، باتريك بويان، أن شركته لا تنوي الانضمام إلى نظيراتها الدولية في تصفية أصولها الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا، حسبما نقلت عنه وكالة “بلومبرج“.

وقال بويان، في مؤتمر عقد في العاصمة القطرية الدوحة، أمس السبت: “بالنسبة لي إنها مسألة مساءلة ومسؤولية على عاتق أصحاب المصلحة في الخارج.. هل أعطيهم مجانًا لبوتين؟ لأن هذا هو ما يعنيه (المغادرة اليوم) والتنازل عن أسهمي”.

لا تجديد لعقود شراء النفط الروسي

أشارت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة، في بيان، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى أنها لن توقع أو تجدد عقودًا لشراء النفط والمنتجات النفطية من روسيا، بهدف وقف كافة المشتريات بحلول نهاية عام 2022 على أقصى تقدير، وإنها بدأت “التعليق التدريجي” للعمليات الروسية.

الحرب الأوكرانية كانت سببًا في حدوث صدمات في أسواق الطاقة، ما دفع أسعار النفط والغاز الطبيعي إلى الارتفاع، وتسبب في نبذ العديد من المشترين للنفط الخام الروسي. قالت شركتا “شل” و”بي بي” العملاقتان أيضًا، إنهما لن تجريا عمليات شراء جديدة، لكنهما لن تتمكنا من عزل أنفسهما عن البلاد على الفور، بسبب العقود طويلة الأجل واحتمالية مواجهة صعوبة في إيجاد إمدادات بديلة.

جدير بالذكر أن “توتال إنرجيز” لا تدير أي حقول نفط أو غاز طبيعي في روسيا، ولا أي محطات غاز طبيعي مسال، بل إنها مساهم أقلية في شركات روسية عدة غير مملوكة للدولة.

 

ربما يعجبك أيضا