إيني الإيطالية: لا نمتلك الروبل لسداد ثمن إمدادات الغاز الروسي

حسام أحمد

أشار الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، إلى عدم وجود القدرة لدى الشركة الإيطالية لسداد ثمن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي بالروبل، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وجاء تصريح المسؤول في شركة إيني، خلال مشاركة له، اليوم الاثنين 28 مارس 2022، في منتدى الطاقة العالمي في الإمارات العربية المتحدة.

وردًّا على سؤال حول ما إذا كانت “إيني” تواصل شراء النفط الروسي، قال ديسكالزي، إن “إيني الإيطالية أعلنت بالفعل انسحابها من مشروع الغاز، السيل الأزرق، المشترك مع روسيا، كذلك جرى تجميد المشاريع المشتركة مع شركة (روس نفط) الروسية منذ العام 2014”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة إيني: “المشكلة الكبيرة الوحيدة هي الغاز، نعم ليس لدينا أصول في روسيا، ليس لدينا مشاريع هناك، لكننا نشتري الغاز الروسي. طُلب منا سداد ثمنه بالروبل، لا يمكننا ذلك، لأنه ليس لدينا روبل. وهذا غير منصوص عليه في العقد الذي يحدد التسويات باليورو، لا يمكن تغييره من جانب واحد، يجب أن يكون بالتوافق بين الطرفين على ذلك”.

وأشار إلى أنه يجري توريد الغاز الطبيعي من روسيا إلى إيطاليا عبر الأراضي الأوكرانية.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء تصدير الغاز الطبيعي إلى “الدول غير الصديقة”، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.

وجاءت الخطوة بعد أن فرض الغرب عقوبات مشددة على روسيا، إثر إطلاقها عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، علمًا بأن العملية جاءت بعد أن رفض الغرب تقديم ضمانات أمنية لروسيا.

ربما يعجبك أيضا