الأردن يوقع مذكرة تفاهم لتشغيل 200 مواطن سنويًّا في قطر

دعاء عبدالنبي

تهدف مذكرة التفاهم لفتح آفاق جديدة للتعاون بين الدولتين استجابة لتوجيهات قيادة الدولتين للاستفادة من الكفاءات الأردنية.


وقع وزير العمل الأردني نايف استيتية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مدتها 3 سنوات، مع مجموعة سهيل الصناعية القابضة، تهدف لتشغيل 200 أردني كل عام في قطر في مجالات التدريب المهني وصيانة السيارات والريادة المهنية.

وقال إستيتية لـ”المملكة“، إن المنصة توفر وظائف عمل دائمة من خلال الشركات في القطاع الخاص.

وحضر توقيع المذكرة السفير القطري في عمّان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني ووزارة العمل القطرية.

توجيهات ملكية

أوضح إستيتية، في بيان، على تنفيذ توجيهات الملك عبدالله الثاني والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، واستجابة لتعليمات رئيس الوزراء بشر الخصاونة في توفير التدريب والتأهيل للشباب الأردني وتسويق الكفاءات الأردنية بالخارج لتأمين فرص عمل له، منوهًا أن المذكرة هي الأولى بعد إعادة تفعيل المنصة الوطنية للتشغيل “سجل”.

وأشار إلى أن جميع هذه الجهود جاءت بتنسيق مستمر مع وزير العمل القطري على بن سعيد بن صميخ المري والسفير القطري في عمّان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني بعد المباحثات التي جرت بين الطرفين في عمّان مطلع شهر فبراير 2022.

ووجه إستيتية على استمرارية تفعيل المنصة القطرية، والتي هدفت إلى استقطاب الكفاءات الأردنية وتشغيل 20 ألف أردني، مشيرًا إلى أنه تم تشغيل 9500 أردني للآن والعمل جارٍ على تشغيل 10 آلاف أردني في سوق العمل القطري.

تسجيل الأردنيين

لفت النظر إلى إمكانية تسجيل الأردنيين الراغبين بالعمل في قطر على المنصة، حيث إن القطاع الخاص القطري بدأ باستقبال طلبات التوظيف للأردنيين على المنصة الإلكترونية “سجل”.

وقال إن عملية اختيار المتقدمين لفرص العمل تتم من قبل الشركات والقطاع الخاص في قطر بالشراكة مع غرف الصناعة والتجارة، فيما تتواصل الوزارة مع عدد من الدول لإنشاء منصات جديدة على غرار منصة قطر بهدف تسويق الكفاءات الأردنية.

وقال إستيتية، إن الوزارة ستطلق قريبا منصة “مهنتي” تهدف “إلى العمل عن بعد وإيجاد عمل للأردنيين من خلال التعاقد الخارجي”.

مبادرة قطرية

السفير القطري في عمّان قال إن هذه المبادرة التي قامت بها مجموعة سهيل الصناعية القابضة، جاءت استجابة لمبادرة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر لتشغيل 20 ألف أردني في القطاع الخاص القطري.

وتمنى أن تكون هذه المبادرة دافعاً مشجعاً للشركات في القطاع الخاص القطري، وأن تحذو حذوها بالاستفادة من الكفاءات الأردنية، مثمناً دور وزارتي العمل الأردنية والقطرية في التنسيق المستمر بين الجانبين.

وأعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة سهيل الصناعية القابضة زياد أبو كلوب عن اعتزازه بالعلاقات الوثيقة بين الشعبين في مختلف مجالات التعاون المشترك.

ربما يعجبك أيضا