الإمارات.. إصدار مرسوم بتشكيل اللجنة العُليا للإشراف على منطقة إكسبو دبي 2020

أحمد السيد
الشيخ محمد بن راشد

أصدر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المرسوم رقم (15) لسنة 2022، بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على منطقة إكسبو دبي 2020 برئاسة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم.

ووفق صحيفة البيان اليوم الأحد، أصدر الشيخ محمد بن راشد، المرسوم رقم (16) لسنة 2022، بشأن استمرار عمل اللجنة التحضيرية لإكسبو دبي، ومدير عام مكتب إكسبو في أداء المهام والصلاحيات المنوطة بهم لمدة 6 أشهر قابلة للتمديد، على أن يُعمل بالمرسومين من تاريخ صُدورهما، وينشران في الجريدة الرسميّة.

وتضم اللجنة العليا للإشراف على منطقة إكسبو دبي 2020 في عضويتها كلاً من: محمد إبراهيم الشيباني، وريم بنت إبراهيم الهاشمي، وعبدالرحمن صالح آل صالح، وهلال سعيد المري، على أن تكون مدة عمل اللجنة 3 سنوات، قابلة للتمديد بقرار من رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بناءً على توصِية رئيس اللجنة.

وفي ضوء ما حدده المرسوم رقم (15) لسنة 2022، ستتولى اللجنة العليا مجموعة من المهام والصلاحيات في مقدمتها: رسم السياسة العامة لتنمية وتطوير منطقة إكسبو دبي 2020، والإشراف على تنفيذ وحوكمة وتطوير كافة المشاريع والمبادرات والبرامج والأنشطة المزمع إقامتها في هذه المنطقة، والإشراف على إعداد وتنفيذ الخطة الشاملة لتطوير منطقة إكسبو بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتأكيد توافق تطويرها وتنميتها وفقًا للخطط ومؤشرات الأداء الاستراتيجية المُعتمدة لها، وتماشيها مع الأولويات الحكومية، والأهداف المُعتمدة لها في هذا الشأن.

كذلك ستتولى اللجنة العليا الإشراف على تأهيل البنية التحتيّة لمنطقة إكسبو دبي 2020، وضمان تنفيذ عمليّات التأهيل والتطوير اللازمة لهذه المنطقة، والإشراف على توفير الفُرَص الاستثماريّة في منطقة إكسبو بالشّراكة مع القطاع الخاص، فضلاً عن اعتماد الخطّة الترويجيّة والتسويقيّة للمنطقة محلّيًّا وعالميًّا بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأوضح المرسوم آلية عقد اجتماعات اللجنة العليا، على أن يُختار في أول اجتماعاتها نائب للرئيس، ونصّ المرسوم على أن يكون للجنة العليا مُقرِّر يعينه رئيس اللجنة، فيما أوضح المرسوم المهام الإدارية والتنظيمية المُنوطة بمقرر اللجنة. كذلك نصّ المرسوم على أن يكون للجنة العُليا جهاز إداري وتنفيذي يُعيَّن من قبل الرئيس أو من يُفوّضه، يتولى تقديم الدعم الإداري والفني للجنة العليا واللجان الفرعية وفرق العمل المُشكّلة من قِبلِها، لتمكينها من أداء المهام المنُوطة بها بموجب أحكام هذا المرسوم.

وألزم المرسوم جميع الجهات الحكومية والجهات ذات الصلة في الإمارة المعنية بتطوير وتنمية منطقة إكسبو دبي 2020 التعاون التام مع اللجنة العليا واللجان الفرعية وفرق العمل التابعة لها، وتوفير البيانات والمعلومات والإحصائيات والمستندات والدراسات التي تطلبها، والتي تراها لازمة لتمكينها من أداء المهام المنُوطة بها. ويُصدر رئيس اللجنة العليا القرارات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا المرسوم.

ربما يعجبك أيضا