«رويترز»: زيادة أسعار النفط ستدعم اقتصادات الخليج وسط مخاطر التضخم

سارة كريم
مجلس التعاون الخليجي

ارتفعت أسعار النفط الخام، المحرك الرئيس لاقتصادات الخليج، بعد حرب روسيا وأوكرانيا في فبراير، وظلت مرتفعة، ما أعطى دفعة كبيرة لاقتصادات المنطقة الغنية بالنفط والغاز.

أجرت وكالة رويترز استطلاعًا لآراء 22 خبيرًا اقتصاديًّا على النمو الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي المتسارع هذا العام، في وتيرة لم يشهدها منذ 10 سنوات، وذلك في الفترة من 12 إلي 22 إبريل، وتوقع الخبراء أن يبلغ متوسط النمو الإجمالي في اقتصادات دول التعاون الخليجي الـ6 بحجم 5.9% هذا العام، وهو الأسرع منذ 2012.

وفقًا للاستطلاع، أفاد الخبراء أن التضخم المرتفع وتباطؤ الاقتصاد العالمي هما أكبر المخاطر السلبية، بحسب وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 26 إبريل.

تشير بيانات المسح للربع الأول من العام إلى توسع قوي في القطاعات غير النفطية أيضًا، مع نمو قوي في النشاط التجاري والعمل الجديد في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر

وبالنسبة للسعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة والمصدر الرئيس للنفط الخام في العالم، قام 80% من مساهمين في الاستطلاع برفع توقعاتهم عن استطلاع سابق في يناير الماضي.

فقد توقعوا نموًّا عند 6.3% في عام 2022 ارتفاعًا من 5.7% كان متوقعًا قبل 3 أشهر، وهو ما يعقبه تراجع إلى 3.2% في العام المقبل.

وإذا حدث ذلك، فسيكون النمو في 2022 هو الأسرع منذ 2011 عندما بلغ متوسط سعر النفط حوالي 111 دولارًا للبرميل.

وبلغ النمو المتوقع في الكويت 6.4%، وفي الإمارات 5.6%، ليكون الأسرع في نحو 10 سنوات، وجاء النمو المتوقع لقطر وسلطنة عمان والبحرين عند نحو 4%، ليكون الأسرع منذ عدة سنوات.

ربما يعجبك أيضا