تراجع النمو الاقتصادي لأوروبا وانكماش مفاجئ في أمريكا.. جراف

أحمد السيد

تباطأ النمو الاقتصادي في أوروبا منذ بداية العام الحالي، وانكمش الاقتصادي الأمريكي، ما أثار المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي العالمي من كورونا الذي سيواجه ضغوطًا إضافية جرّاء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ونما اقتصاد منطقة اليورو 0.2% فقط خلال الربع الأول، متأثرًا بالانكماش في إيطاليا، والركود في فرنسا، ونمو أضعف من المتوقع في إسبانيا، فضلاً عن تقلّص النشاط في السويد، وفق بلومبرج اليوم الإثنين 2 مايو 2022.

وعانت الولايات المتحدة من الأمر نفسه، رغم الزيادة في الواردات المرتبطة بالطلب الثابت من جانب المستهلكين.

في الوقت نفسه، يشكّل التضخم بكلٍ من الولايات المتحدة وأوروبا والهند والبرازيل ضغطاً على البنوك المركزية لتشديد سياساتها.

خيّمت علامات التباطؤ على انتعاش منطقة اليورو من كورونا، حتى قبل اقتراب غيوم العاصفة الاقتصادية الأخيرة. ويلوح هذا الأسبوع في الأفق خطر حدوث ركود بعد أن أوقفت روسيا تدفق الغاز إلى بولندا وبلغاريا، ما أعطى لمحة مُسبقة عن المصير الذي ينتظر المنطقة، والتي نمت 0.2% فقط خلال الربع الأول.

وانكمش الاقتصاد الأمريكي للمرة الأولى منذ عام 2020، ما يعكس زيادة في الواردات نتيجة النمو المطّرد في الطلب من جانب المستهلكين.

ويُعدُّ ذلك بمثابة مؤشر على اتجاه حسابات الناتج المحلي الإجمالي نحو التقلب من ربع إلى آخر، ولا يشير بالضرورة إلى الضعف في الاقتصاد أو أنه علامة على الركود.

ضعف نمو أوروبا وانكماش مفاجئ في أمريكا wvm ضعف نمو أوروبا وانكماش مفاجئ في أمريكا

ربما يعجبك أيضا