فرنسا تعلن التضامن مع بولندا وبلغاريا وترفض الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

فاروق محمد

صرحت وزيرة البيئة الفرنسية، باربرا بومبيلي، بأن السلطات الفرنسية تؤيد الاستمرار في دفع ثمن الغاز الروسي باليورو أو الدولار، وترفض التحول إلى المدفوعات بالروبل الروسي.

بحسب “روسيا اليوم“، قالت “باربرا بومبيلي” لقناة BFM التلفزيونية، إن بلادها ترى أن روسيا أوقفت بشكل مفاجئ، من جانب واحد، إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا، بسبب رفضهما دفع ثمن العقود بالروبل، لأن ذلك كان مخالفا للعقد المتفق عليه، كما كشفت تخطيط فرنسا التعبير عن التضامن مع البلاد الأوروبية المتضررة، مع الالتزام بقواعد العقد مع روسيا، التي لا يمكن انتهاكها تماما، لتواصل الدفع باليورو أو بالدولار، وفقا للعقود.

أضافت إنه لا يمكن اتخاذ قرار إلا على المستوى الأوروبي، منوهة بأن وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الطاقة سيواصلون تطوير سياسة مشتركة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

أشارت إلى أن الأوروبيين قد بدأوا بالفعل مثل هذا العمل في مجال تخزين الغاز، ويقومون الآن بإنشاء قاعدة واحدة في هذا المجال، وكذلك في مجال مشتريات الغاز المشتركة. ووفقا للوزيرة، فإن هذا سيساعد في تنويع الإمدادات ويصبح أقل اعتمادا على روسيا.

تستضيف بروكسل يوم الاثنين المقبل 9 مايو، اجتماعا استثنائيا لمجلس وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الطاقة. كما ورد على الموقع الإلكتروني لمجلس الاتحاد الأوروبي، أن الوزراء سيناقشون الوضع في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي، في سياق الصراع في أوكرانيا.

جاء قرار عقد الاجتماع في ضوء إنهاء شركة “غازبروم” الروسية لعمليات تسليم الغاز إلى بلغاريا وبولندا، اللتين رفضتا دفع ثمن الغاز بالروبل.

 

ربما يعجبك أيضا