«المالية الكورية الجنوبية» تتعهد باتخاذ خطوات «استباقية» ضد تقلبات السوق

سارة كريم

تعهدت وزارة المالية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة 6 مايو 2022، باتخاذ تدابير وقائية، عند الحاجة، لمعالجة تقلبات السوق، على نحو جريء وسريع، بعد رفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة.

وقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أول من أمس الأربعاء، رفع أسعار الفائدة القياسية بمقدار نصف نقطة مئوية، للحد من أسوأ موجة تضخم في البلاد، منذ نحو أربعة عقود. وكانت هذه أعلى زيادة منذ 22 عامًا.

وقال النائب الأول لوزير المالية، لي أوك-ويون: “مع استمرار حالة عدم اليقين الخارجية المحيطة بالاقتصاد الكوري الجنوبي، زادت المخاوف بشأن التقلبات الكبيرة في الأسواق المالية لكوريا الجنوبية”، وشدد على الحاجة إلى اتخاذ ردود استباقية، وفقًا لما نشرته “وكالة الأنباء الكورية – يونيهاب”، اليوم الجمعة.

وأضاف لي أن “الحكومة ستراقب عن كثب وضع السوق وعوامل الخطر بحذر إضافي، وستنفذ إجراءات تحقيق الاستقرار على نحو سريع إذا لزم الأمر”. وقد شهدت أسواق الأسهم والعملات في كوريا الجنوبية بداية ضعيفة، يوم الجمعة.

وخسر مؤشر أسعار الأسهم القياسي 1.2% من قيمته، أو 30.41 نقطة، ليجري التداول عند المستوى 2،647.16 نقطة بدءًا من الساعة 9:25 صباحًا.

وجرى تداول العملة المحلية عند 1،272 وون مقابل الدولار الأمريكي، بانخفاض قدره 5.7 وون عن سعر الإغلاق يوم الأربعاء.

وقد كانت البورصة مغلقة أمس الخميس، في عطلة عيد الطفل.

وفي اجتماع منفصل عقد، أمس الخميس، قال بنك كوريا إن نتائج اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي تطابق توقعات السوق إلى حد كبير، وقال إن تصريحات “باول” تعد “متشائمة إلى حد ما” على ما يبدو.

لكن بنك كوريا المركزي دعا إلى تعزيز مراقبة السوق، فمن المتوقع أن يؤدي ارتفاع التضخم وزيادة أسعار الفائدة التي يترقبها البنك الفيدرالي الأمريكي إلى زيادة حالة عدم اليقين، فضلًا عن حالة عدم اليقين المطولة في السوق والناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وكذلك عن التباطؤ الاقتصادي في الصين.

ربما يعجبك أيضا