الملياردير الهندي أداني يفاوض «ihc» ومستثمرون إماراتيون لتمويل شراء شركات مواد بناء

أحمد السيد

يجري رجل الأعمال الهندي، الملياردير جوتام أداني، مناقشات مع مجموعات استثمارية وصناديق من الشرق الأوسط، بما في ذلك  الشركة العالمية القابضة “IHC”، لتمويل دعم يصل إلى 2 مليار دولار للاستحواذ على شركة الإنشاءات ACC المدرجة وشركة أمبوجا لصناعة الأسمنت، وفق Economic Times اليوم الجمعة 6 مايو 2022.

ويعد هذا جزءًا من هيكل الاستحواذ والتمويل الفريد الذي تضعه المجموعة التي تتخذ من أحمد أباد مقراً لها من أجل صفقة شراء محتملة بقيمة 7.5 مليار دولار لشركتي الأسمنت المُدرجتين، وهي ثاني أكبر شركة في الهند التي تحتل المرتبة التالية بعد الصين فقط في كل من الإنتاج العالمي و استهلاك الأسمنت.

وتعد شركة شركة الإنشاءات ACC أيضًا أقدم مصنع هندي لمواد البناء الأولية، وهي شركة فرعية تابعة لشركة Ambuja Cement. ورجح التقرير أن يستخدم رجل الأعمال الهندي كيانا جماعيا مقره في دبي، كأداة رئيسية للمعاملة.

وسيطلق هذا الكيان شركة ذات أغراض خاصة “SPV”  وستضخ عائلة أداني، كمروجين لصفقة الاستثمار، ما بين 1.25 مليار دولار إلى 1.5 مليار دولار كحقوق ملكية.

ومن المتوقع الحصول على مبلغ مماثل، على الأرجح في شكل أسهم مهيكلة من مجموعة مستثمري الإمارات لتصل الصفقة لنحو 3 مليارات دولار.

وسيصبح هذا المبلغ الذي يقارب 3 مليارات دولار بدوره حقوق ملكية لشركة الأغراض الخاصة، ومن المتوقع أن تقود البنوك العالمية، مثل دويتشه بنك وباركليز وبنك ستاندرد تشارترد، بتمويل 4.5 مليار دولار أخرى كتمويل استحواذ.

ومن المتوقع أن يقدم أداني خطاب للبنوك إذا دعت الحاجة. وإلى جانب البنوك الثلاثة المذكورة، ستنضم بنوك أخرى إلى اتحاد التمويل لاحقًا من أجل تمويل الأسهم.

أشار التقرير إلى أن المستثمرين والمقرضين المختلفين لديهم شهية لاستثمار المخاطرة، لكن  الهيكل الاستثماري متعدد الطبقات يساعد على توفير الراحة للمستثمرين في نفس الوقت.

أوضح مسؤول آخر معني بالصفقة لـ إيكونوميك تايمز، والذي لم يرغب أيضًا في تحديد هويته، أنه من الواضح أن أي شخص يقوم بالمخاطرة الأكبر سيسعى للحصول على أفضل عائد على استثماراته.

وأصبحت مجموعة أداني المجموعة الثالثة في الهند التي تجاوزت 200 مليار دولار من القيمة السوقية، مع ارتفاع أسهم خمس من شركاتها السبع المدرجة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في أواخر الشهر الماضي، وهذه الأسهم الخمسة وحدها كان لها سقف سوقي يزيد عن تريليون روبية في أبريل.

وقالت مصادر قانونية إن شركات مجموعة أداني قد تستخدم عرض مفتوح لجمع الاستثمار.

وقال مسؤول مطلع: قد تجمع لجان العمل السياسي هذه الأموال حتى في السوق المحلية سوق المال المحلي لتمويل العرضين المفتوحين اللذين قد يكلفان ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار إضافية.

ونظرًا لأن عقد المروج سيتغير مع خروج Holcim ، فمن المحتمل أن يكون هناك عرض مفتوح لشراء كلا الكيانين المدرجين بسوق المال.

ومع ذلك لن يتم يتم الانتهاء من الخطط الاستثمارية قبل إفصاحات الشركات المقررة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ربما يعجبك أيضا